الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشار هنية: مبادرة قطرية معدلة بعد العيد, ولقاء موسع في القاهرة بين الرئاسة والحكومة وقضية الجندي تشهد تقدما

نشر بتاريخ: 20/10/2006 ( آخر تحديث: 20/10/2006 الساعة: 21:37 )
بيت لحم- معا- قال المستشار السياسي لرئيس الوزراء احمد يوسف ان الجانب القطري سيرسل صيغة معدلة لمبادرة النقاط الست بعد العيد مباشرة تكون مقبولة لدى حركة حماس.

واشار احمد يوسف في حديث خاص لوكالة "معا " الى ان حركة حماس ستحسم موقفها من المبادرة القطرية بعد العيد بناء على صيغة معدلة ستقدمها قطر بعد اجراء تعديل على احد بنودها والخاص بالقبول بدولتين والذي يحمل في طياته اعترافا ضمنيا باسرائيل".

واضاف قائلا" ان الجانب القطري يعمل على اقناع الجانب الامريكي بالموافقة على صيغة تستثني بند الاعتراف بقيام دولتين, مشيرا الى ان امريكيا تبدي موافقة مبدئية على الاقتراح خاصة وان امريكيا تحاول تحريك الامور باتجاه الايجاب قبل الانتخابات الامريكية".

ورفض يوسف اقتراح الرئيس ابو مازن باقامة حكومة تكنوقراط, في محاولة لحل الازمة مؤكدا أن الحل الوحيد هو تشكيل حكومة وحدة وطنية خاصة وان الحوار لم يستنفذ .

وكشف يوسف عن امكانية عقد لقاء موسع بين مؤسستي الرئاسة والحكومة وحركتي فتح وحماس في مصر بعد العيد في محاولة لجسر الهوة والاتفاق على تشكيل حكومة تكون قادرة على اخراج الشعب الفلسطيني من المازق.

واضاف قائلا" حماس مصرة على تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم مستقلين ومهنيين من داخل حركتي حماس وفتح , وكل الخيارات الاخرى لن تكون كفيلة بتحقيق الاستقرار أو الهدوء وأنها لن تكون كفيلة بإيجاد مخرج لما يسمونه المأزق أو الأزمة وهناك كوادر في حركة فتح رفضت تشكيل حكومة تكنوقراط لانها لن تكون قوية ".

وحول قضية الجندي الاسير في غزة.........................

كشف يوسف ان القضية في طريقها الى الحل خاصة وان اسرائيل ابدت استعدادها للقبول بالشروط الفلسطينية والتي تتضمن اطلاق سراح اسرى فلسطينيين وكوادر من حركة حماس بالاضافة الى سجناء عرب".

واضاف " ان قضية الجندي شهدت حلحلة كبيرة في الايام الاخيرة خاصة وان الجانب المصري يبذل جهدا كبيرا في هذا الاطار لضمان اطلاق سراح الاسرى "