الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نصف مليون اسرائيلي يتظاهرون مطالبين بالعدالة الاجتماعية

نشر بتاريخ: 04/09/2011 ( آخر تحديث: 04/09/2011 الساعة: 12:38 )
بيت لحم – معا - عادت التظاهرات في المدن الاسرائيلية بعد تجميدها نتيجة للعملية العسكرية التي نفذت بالقرب من مدينة ايلات ، حيث تخطى عدد المشاركين في هذه التظاهرات في مختلف المدن الاسرائيلية 460 الف متظاهر ، مطالبين بالعدالة الاجتماعية والمساواة .

وبحسب مصادر اسرائيلية فقد وصل عدد المشاركين في التظاهرة المركزية في مدينة تل ابيب مساء امس السبت الى 300 الف متظاهر ، في حين انطلقت تظاهرة في مدينة القدس قدر عدد المشاركين فيها قرابة 60 الفا وتوجهت نحو بيت رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ، كذلك انطلقت تظاهرات في مدينة حيفا والعفولة وكريات شمونة ومدن اخرى .

وكتب على احدى اللافتات "جيل بأكمله يريد مستقبلا" بينما تدفق المتظاهرون على شوارع تل ابيب وحيفا والقدس بأعداد كبيرة وهم يرددون "الشعب يريد العدالة الاجتماعية".

واشارت هذه المصادر ان منظمي هذه التظاهرات استعادوا نشاطهم منذ بداية الاسبوع الماضي من خلال العديد من التظاهرات في كافة المدن الاسرائيلية ، وذلك تحضيرا للتظاهرة المليونية مساء السبت والتي جرت الدعوة لها منذ شهر ، وقد كان للعملية التي نفذت بالقرب من مدينة ايلات التي اوقعت 8 قتلى اسرائيليين والعديد من الجرحى ، وما نتج عنها من تصعيد على الحدود الجنوبية لاسرائيل تأثيرا كبيرا على التظاهرات والاحتجاجات في المدن الاسرائيلية المطالبة بتخفيض اسعار الشقق والعدالة الاجتماعية .

واضافت هذه المصادر ان منظمي الاحتجاجات اظهروا مرة اخرى قوتهم في الشارع الاسرائيلي ومدى عدالة مطالبهم ، خاصة في ظل الفشل الذي لازال السمة الاساسية لكافة محاولات الحكومة الاسرائيلية للخروج من هذا المأزق ، وسوف تشكل هذه التظاهرات التي قاربت على النصف مليون مصدر قوة جديدة سيكون لها الاثر الكبير في استمرار هذه الاحتجاجات .

وقد انضم المئات من الاسرائيليين في مدينة نيويورك مساء امس الى هذه التظاهرات مطالبين بتحقيق العدالة والمساواة في اسرائيل .