الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تبحث حماية طائراتها المدنية من خطر صواريخ الكتف

نشر بتاريخ: 05/09/2011 ( آخر تحديث: 06/09/2011 الساعة: 06:40 )
بيت لحم- معا- بحث المجلس الامني والسياسي الاسرائيلي المصغر في جلسة خاصة عقدها يوم امس " الاحد" حماية الطائرات المدنية من خطر الصواريخ المضادة للطائرات خاصة الصواريخ المحمولة على الكتف.

وناقش المجلس توصيات الجهات الامنية الاسرائيلية المتعلقة بتزويد الطائرات المدنية بمنظومة متطورة قادرة على حماية الطائرات من خطر الصواريخ وذلك خشية محاولة المنظمات " الارهابية " اسقاط طائرات مدنية اسرائيلية بواسطة صواريخ مضادة للطائرات .

وكانت الحكومة الاسرائيلية قد اخذت قرارا مبدئيا قبل تسع سنوات بتزويد الطائرات المدنية بمنظومة دفاعية من انتاج شركة" البيت " الاسرائيلية وذلك في اعقاب اطلاق صاروخ مضاد للطائرات محمولا على الكتف باتجاه طائرة مدنية اسرائيلية فور اقلاعها من مطار بومباسا عاصمة كينيا.

حينها وفقا لصحيفة يديعوت احرنوت الناطقة بالعبرية التي اوردت النبأ اليوم " الاثنين " قررت اسرائيل تزويد طائراتها المدنية بمنظومة دفاعية خاصة بتكلفة تقديرية تصل الى 87 مليون دولار ولكن الخطة تعرقلت نتيجة خلافات مالية بين الحكومة وشركات النقل الجوي تمحورت حول الجهة التي ستمول تركيب المنظومة الدفاعية والتي ستدفع ثمن الوقود الاضافي الذي ستحمله الطائرات في خزاناتها بعد تركيب المنظومة الدفاعية واستمر الحال على ما هو عليه حتى طرح مجددا يوم امس على طاولة المجلس الوزاري المصغر .