الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد تخفيض الامريكي- رفع التصنيف الائتماني لإسرائيل لدرجة A

نشر بتاريخ: 09/09/2011 ( آخر تحديث: 10/09/2011 الساعة: 10:21 )
بيت لحم - معا - أعلنت وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرات أند فورس" اليوم الجمعة عن رفع التصنيف الائتماني لإسرائيل من درجة A إلى درجة A+.

واوضحت الوكالة كما نشرت عدة موقع صحفية اسرائيلية، أن هذه الخطوة تعكس السياسة الاقتصادية المسؤولة للحكومة الإسرائيلية.

يشار إلى أن الوكالة ذاتها كانت قد خفضت قبل شهر التصنيف الائتماني للولايات المتحدة.

واعتبر مسؤولون إسرائيليون أن رفع التصنيف الائتماني هو بمثابة شهادة تقدير للخطوات التي اتخذتها الحكومة في خضم أزمة الاقتصاد العالمي.

وبارك محافظ بنك إسرائيل الخطوة، مشددا على ضرورة الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والاستمرار بتطبيق السياسات القائمة لا سيما في ظل الأزمة العالمية التي يتوقع أن تؤثر على إسرائيل.

وعقب وزير المالية الاسرائيلي يوفال شتاينتس على القرار إنه يشكل مفخرة لاسرائيل وسياستها الاقتصادية.

ورحب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بقرار شركة التصنيف الائتماني الدولية (ستاندار إند بورس) رفع التصنيف الخاص بإسرائيل من مرتبة A إلى مرتبة A+ .

واعتبر نتانياهو القرار دليلاً على وجود اعتراف دولي بكيفية تصريف الحكومة الاسرائيلية شؤون الاقتصاد الإسرائيلي بصورة مسؤولة وناجحة.

وأشار إلى أن السياسة الحكومية أدت إلى زيادة الاستثمارات وتراجع البطالة وتوفير فرص عمل جديدة مؤكداً التزام الحكومة بمواصلتها.

وكانت قد خفضت وكالة ستاندرات أند فورس للتصنيف الائتماني، علامة الدين السيادي للولايات المتحدة، في اول اجراء من نوعه في تاريخ هذا البلد، في 6 آب الماضي.

واعلنت الوكالة انها خفضت بمقدار درجة واحدة علامة الدين السيادي الاميركي من "AAA"، الدرجة الاعلى على الاطلاق، الى "AA+، مبررة اتخاذها هذا الاجراء، الاول من نوعه لوكالة تصنيف ائتماني عالمية، بـ"مخاطر سياسية" بان تكون اجراءات واشنطن غير كافية لمواجهة عجز الموازنة الفدرالية.

واتهمت حينها وزارة الخزانة الاميركية وكالة التصنيف الائتماني بانها اخطأت في حساباتها بالفي مليار دولار "2 تريليون "في توقعات الموازنة التي استندت اليها لخفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة.

ومنذ تأسست ستاندرات أند فورس في 1941 والتصنيف الائتماني للولايات المتحدة لم يتراجع يوما عن الدرجة الاعلى "AAA"، وهي الدرجة التي لا تزال تحتفظ بها واشنطن لدى وكالتي التصنيف العالميتين الاخريين: موديز، عميدة وكالات التصنيف (منذ 1917)، وفيتش.