الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تسونامي سياسي قادم على المنطقة ونتانياهو يطلب مساعدة اوباما ..

نشر بتاريخ: 10/09/2011 ( آخر تحديث: 12/09/2011 الساعة: 18:37 )
تل ابيب - تقرير معا - تحت عنوان تسونامي سياسي يضرب اسرائيل ، كتب كبير السياسيين في صحيفة هأرتس العبرية يقول ان نتانياهو وليبرمان لم يفعلا شيئا حقيقيا لمنع تدهور الاوضاع بهذا الشكل الخطير .

وقال الكاتب الاسرائيلي ان اسوأ احلام اسرائيل بشأن الربيع العربي تحققت امس حين قام متظاهرون باقتحام السفارة الاسرائيلية بالقاهرة ، وهو ما يعني انهيار اتفاقية السلام بين اسرائيل ومصر بشكل عملي ونظري ... بل ان اكبر مخاوف نتانياهو ان تتحول شبه جزيرة سيناء - وهي بحجم فلسطين واسرائيل 3 مرات - الى قطاع غزة جديد لا يمكن ضبطه او التعامل معه . وحتى لو بنت اسرائيل جدارا هناك فان هذا يمكن ان يمنع العمليات لكن لا يمكن ان يمنع الصواريخ !!

ويعترف الكاتب ان ثورة مصر ضد السفارة الاسرائيلية جاءت عقب قتل اسرائيل لعدد من الجنود المصريين خلال عملية ايلات ، كما ان الرياح التركية هبّت على مصر . واستغرب الكاتب اصرار نتانياهو وليبرمان على " كرامة اسرائيل " وهدرهما مصلحة اسرائيل امام الازمة مع تركيا ومصر، ما جعل ليبرمان ونتانياهو ابطال الورق اي ابطال الاعلام وليس ابطال مصلحة اسرائيل . ما استعرى من نتانياهو ان يطلب مساعدة فورية من خصمنه اوباما لوقف ما يحدث في مصر وتركيا !! وهذا سيجعل اسرائيل تحبو نحو مصلحة جديدة مع السعودية ودول النفط اللواتي مثل اسرائيل تريد وقف الربيع العربي قبل ان يصلها ، وهو ما يذكر الاسرائيليين بتحذير ايهود باراك قبل عام حين قال ونصح نتانياهو ان يعود للمفاوضات مع ابو مازن قبل ان يأتي تسونامي سياسي على اسرائيل .

وفي خلاصة القول ان اسرائيل فشلت في عصر نتانياهو ، فشلت في المفاوضات مع ابو مازن ، وفشلت في منع البرنامج النووي الايراني وفشلت في وقف الازمة مع تركيا وفي اخضاع حماس وفي كل مرة تكابر ومن ثم تعود تصرخ وتولول لامريكا من اجل مساعدتها واخراجها من الورطة .