الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منيب المصري المرشح الابرز لرئاسة الوزارة الفلسطينية الجديدة وعباس يتعهد برفع الحصار خلال شهر من تشكيل حكومة الكفاءات

نشر بتاريخ: 25/10/2006 ( آخر تحديث: 25/10/2006 الساعة: 13:23 )
بيت لحم - معا - نشرت صحيفة القدس العربي التي تصدر في المهجر تأكيد منيب المصري رجل الاعمال الفلسطيني وأحد الاسماء المطروحة لتشكيل حكومة كفاءات فلسطينية ، ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس حصل علي تطمينات عربية ودولية برفع الحصار المفروض علي الشعب الفلسطيني خلال شهر من تشكيل تلك الحكومة التي ستعني بالشأن الاقتصادي والخدماتي لتحسين الاوضاع الحياتية للفلسطينيين، مع احتفاظها بحقها في ابداء رأيها بالملف السياسي الذي سيوكل الي منظمة التحرير الفلسطينية والرئيس محمود عباس.
واضاف المصري - بحسب الصحيفة - قائلا لدي الرئيس ابو مازن تطمينات من جميع الدول العربية واللجنة الرباعية بإزالة الحصار وصرف المعاشات خلال شهر من تشكيل حكومة الكفاءات .
وتابع المصري قائلا خلال شهر سيتم رفع الحصار، هيك ابلغنا الرئيس وهذا مطلب دولي ومنوها الي ان الحصار سيبقي مفروضا ما دامت حماس موجودة في اية حكومة فلسطينية.
وشدد المصري علي دعم القطاع الخاص الفلسطيني تشكيل حكومة كفاءات من المستقلين بعيدة عن الفصائل ومضيفا نريد حكومة تفك الحصار عن الشعب الفلسطيني .
وتابع المصري قائلا اذا ادينا اداء حسنا فالعالم العربي والغربي سيقف معنا ، ومشددا علي استقلال الحكومة، واضاف لازم تكون الحكومة مستقلة وتابع خلينا نشتغل ونبدأ بترميم القضية الفلسطينية وما واجهته من اهتزازات علي الساحة الدولية.
وعن الموقف السياسي لتلك الحكومة قال المصري منظمة التحرير تتولي الملف السياسي والرئيس ابو مازن مؤهل لتولي الملف السياسي وخلي الوزراء ينشغلوا في بناء وتنظيم البلد ويساعدوا الرئيس، فنحن بدنا حكومة تفك الحصار .
واضاف هناك حصار قاتل ومبرمج ونريد انهاء هذا الحصار وعلينا ترتيب وضعنا حتي تظل القضية الفلسطينية اعدل قضية ولا تتحول الي صومال جديد في اشارة الي الصراعات الداخلية في الصومال الفقير .
واوضح المصري بأن الحكومة ستتولي الشق الاقتصادي وتحسين الاوضاع المعيشية الفلسطينية.. وفتح الابواب الموصدة في وجه الفلسطينيين بغير حق .
واشار المصري الي ان الحكومة ستستجيب الي شروط المجتمع الدولي للتعامل مع اية حكومة فلسطينية بهدف فتح الابواب الموصدة واعادة القضية الفلسطينية الي الاهتمام العالمي، وطرحها امام العالم .
وعن تلك الحكومة التي تستطيع تحقيق تلك الاهداف قال المصري يجب ان تشكل بتوافق بين الجميع وتمنح شبكة امان في المجلس التشريعي الذي يستطيع محاسبتها شهريا سواء الحكومة مجتمعة او كل وزير لوحده ، مضيفا ان تلك الحكومة عليها ان تنال الثقة بشكل شهري وان التشريعي يستطيع محاسبة كل وزير علي ادائه في اي وقت .
وحول البرنامج السياسي لحكومة الكفاءات الوطنية قال المصري : الملف السياسي ستعالجه منظمة التحرير الفلسطينية بالتعاون والتناغم مع الرئاسة والحكومة ، ومشددا علي انه سيكون للحكومة كلمة في الملف السياسي .
وعن الاشخاص المرشحين للمشاركة في تلك الحكومة قال المصري يجب ان يكونوا مستقلين وبعيدين عن الانتماءات السياسية ، مضيفا يجب ان يكون هناك اجماع من الجميع علي شخصيات الحكومة، حكومة الانقاذ .
وحول اختيار وزراء الوزارات السيادية مثل الداخلية والخارجية قال المصري سيتم اختيارهم حسب الكفاءة وبموافقة جميع الاطراف ، مضيفا بدك تأتي بواحد الكل موافق عليه ونتمني ان يكون هناك اجماع علي اشخاص الوزارة .
وعن عمر حكومة الكفاءات اوضح المصري بأنها قد تستغرق سنة او سنة ونصف السنة وقد تستمر اذا ما استطاعت النجاح في تحقيق اهداف الشعب الفلسطيني، مضيفا اذا استمرت الحكومة لمدة سنة وسوت الامور ستواصل عملها اذا ما منحها المجلس التشريعي شبكة امان وقد يستمر عملها لسنة وسنة ونصف، واهم شيء هو الخروج من المأزق الحالي .
ويذكر ان السيد المصري المرشح الاكبر لتولي رئاسة حكومة التكنوقراط التي يخطط السيد عباس رئيس السلطة لتكليفه بتشكيلها في الايام القليلة المقبلة لتحل محل حكومة حماس برئاسة اسماعيل هنية.
وكان السيد المصري قد ترشح في انتخابات رئاسة السلطة، ولكنه سحب ترشيحه في اللحظة الاخيرة واعلن ولاءه للسيد عباس. وشارك في معظم جلسات الحوار الوطني، وما زال عضوا في المجلس الوطني والمركزي الفلسطيني.
وأشار الي ان هناك ترحيبا شعبيا بمبادرة نداء من اجل فلسطين الداعية لتشكيل تلك الحكومة والتي يقف خلفها اكاديميون ورجال اعمال ومنظمات المجتمع المدني وشخصيات مستقلة.
وحول تعامل الحكومة مع اكبر كتل برلمانية في المجلس التشريعي حماس ومع مؤسسة الرئاسة اوضح المصري ان الحكومة ستأخذ بأية نصيحة من اية جهة فلسطينية وسيتم التشاور مع الجميع بما يخدم المصالح الفلسطينية، مضيفا انا اريد ان أقدم، واذا كان عند الرئاسة وحماس افكار جيدة سنأخذها ، مشيرا الي ان لدي الرئيس روحا تصالحية وتوافقية .
وعن ضرورة التهدئة مع اسرائيل للشروع بعملية سياسية قال المصري فعلا هناك جهود صادقة للتهدئة واقامة الدولة الفلسطينية وحل مشكلة اللاجئين حلا عادلا ، مشيرا الي انه كلما نجحت الحكومة الفلسطينية بالتعامل مع المجتمع الدولي وتحسين الاوضاع الفلسطينية كلما اقتربنا من اعلان الدولة الفلسطينية ، محملا الاحتلال الاسرائيلي مسؤولية ما لحق ويلحق بالشعب الفلسطيني من ضرر.
وعن طرح اسمه لتشكيل حكومة كفاءات قال المصري انا مواطن فلسطيني في قلبه فلسطين ويبحث عن قاسم مشترك لتحقيق الاهداف الوطنية الفلسطينية باقامة الدولة الفلسطينية القابلة للحياة والمتواصلة جغرافيا وحل مشكلة اللاجئين حلا عادلا .
وحول اهم المقومات لتشكيل تلك الحكومة قال المصري يجب ان توافق عليها حماس وفتح وجميع الفصائل الفلسطينية .
وبشأن موقف حركة حماس من تشكيل تلك الحكومة قال المصري خلال زيارتي لغزة مؤخرا كانت الامور صعبة والابواب مغلقة ، معبرا عن أمله بانفراج الاوضاع الفلسطينية قريبا وقال انا متفائل خلال اسبوعين ان تتلحلح ـ تتحرك ـ الامور وان يتحرك الجميع لانقاذ الوضع الفلسطيني الخطير جدا في ظل الفلتان الامني والحصار الظالم .
واوضح المصري بأن تشكيل تلك الحكومة مشروط بالتوصل الي ميثاق شرف لدعمها من جميع الاطراف السياسية اضافة الي انهاء الفلتان الامني بدعم جميع الفصائل الفلسطينية، وقال علينا التوصل لميثاق شرف لدعم الحكومة وانهاء الفلتان الامني مع حق المجلس التشريعي بمحاسبة الحكومة بشكل مستمر .
واوضح المصري بأن ميثاق الشرف عليه ان يوقف السجال الاعلامي بين الفصائل الفلسطينية وقال سنطلب وقف السجال الاعلامي ما بين الاطراف السياسية .
وعن المسافة التي قطعتها المشاورات والجهود الفلسطينية لتشكيل تلك الحكومة قال المصري فعلا هناك جهود صادقة .