الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تنتظر رداً اسرائيلياً عبر القاهرة على اقتراحها مبادلة شاليت بأسرى فلسطينيين لقاء التساهل في التزامن

نشر بتاريخ: 27/10/2006 ( آخر تحديث: 27/10/2006 الساعة: 07:38 )
بيت لحم -معا- قال مسؤول في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في تصريحات لصحيفة الحياة اللندنية ان الحركة تنتظر رد اسرائيل على اقتراحها "قبول مبدأ التبادل والتساهل في موضوع التزامن" بين اطلاق الجندي الاسرائيلي غلعاد شاليت وتحرير أسرى فلسطينيين.

ومن المقرر ان يتسلم رئيس المكتب السياسي لـ حماس خالد مشعل رد اسرائيل على هذا الاقتراح خلال لقائه مدير الاستخبارات المصرية الوزير عمر سليمان في القاهرة بداية الاسبوع المقبل.

واوضح المسؤول ان هناك جهودا مصرية وقطرية وسورية للدفع باتجاه حكومة وحدة وطنية والخروج من المأزق الفلسطيني.

وكان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بعث بطائرة خاصة الى مشعل لتنقله من السعودية الى الدوحة. واوضح المسؤول ان المحادثات تناولت تفاصيل تشكيل حكومة وحدة وطنية، قبل ان يشير الى ان موقف الحركة هو ان "حكومة تكنوقراط صرفة لا يمكن ان تنجح لان الشعب الفلسطيني مسيس".

واوضحت مصادر اخرى لـ الحياة ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس (ابو مازن) اقترح حكومة خبراء ورئيس وزراء مستقل بدلاً من اسماعيل هنية.

واوضح نائب رئيس المكتب السياسي لـحماس موسى ابو مرزوق ان هذا الاقتراح يستهدف اخراج حماس من السلطة.

وتابع ابو مرزوق: لا بأس ان تشكل حكومة وحدة وطنية وان تسمي المنظمات خبراء فيها، لكن حماس لن تتخلى عن التفويض الشعبي وهي التي يجب ان تشكل الوزارة.

وسئل عن احتمال قبول حماس بديلا عن هنية لترؤس الحكومة، فاجاب ابو مرزوق: "هنية هو مرشح ابو مازن بعد التوافق على وثيقة الوفاق الوطني"، قبل ان يلمح الى ان الحركة ستختار رئيسا للحكومة في شكل مرن.

واوضح المسؤول في الحركة ان مشعل ابلغ سليمان قبل اسبوعين انه اذا قبلت اسرائيل مبدأ التبادل، يمكن ابداء المرونة بموضوع التزامن بين اطلاق شاليت وأسرى فلسطينيين.

وهذا الاقتراح يختلف عن اقتراح اسرائيلي سابق نقله سليمان من ان الدولة العبرية تتمسك بإطلاق شاليت على ان تطلق اطفالاً ونساءً في مناسبة سياسية ما مثل حصول لقاء بين عباس ورئيس الوزراء ايهود اولمرت.

واذ وافق ابو مرزوق على القول ان حصول زيارة لمصر يعني ان سليمان يحمل جواباً اسرائيلياً، اوضح: "لم نتلق الى يوم امس دعوة رسمية. هناك كلام عن زيارة، لكن الدعوة لم تصل بعد".