الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التلفزيون السوري يبث "اعترافات" اول ضابط سوري منشق

نشر بتاريخ: 16/09/2011 ( آخر تحديث: 16/09/2011 الساعة: 19:30 )
دمشق - معا - بث التلفزيون السوري مساء الخميس اعترافات المقدم حسين هرموش الذي عاد الى سوريا في ظروف لا يزال يكتنفها الغموض بعد انشقاقه عن الجيش في حزيران الماضي.

وقالت مصادر في المعارضة السورية كما نشرت وكالة فرانس برس، انه تعرض على ما يبدو للخطف في تركيا واعيد بالقوة الى بلاده، ولكن هذه المقابلة التلفزيونية قال حسين هرموش انه قرر "العودة" الى سوريا تلقائيا.

وعن اسباب فراره وانشقاقه عن الجيش، قال هرموش انه فعل ذلك بسبب "ما شهدته الساحة من احداث دامية حيث سقط في الشارع قتلى كثيرون".

ونفى في هذه الاعترافات التي بثها التلفزيون السوري ان يكون قد فتح النار على مدنيين وقال ان "عصابات مسلحة كانت تقتل هؤلاء المدنيين".

واكد "لم يعط لي اي امر باطلاق النار على مدنيين او غير مدنيين".

واوضح ان "كثيرين اتصلوا بي من المعارضة الخارجية لكن اكتشفت بعد مرور ثلاثة اشهر ان معظمهم لهم غايات وقاموا باعطاء وعود كثيرة مثل تقديم دعم مادي وسلاح لكن لم يتم اي شيء".

وعن الاطراف المعارضة الذين اتصلوا به، قال هرموش "اول المتصلين كانوا الاخوان المسلمين كما اتصل زهير الصديق وعبد الحليم خدام وولديه ومعظم الشخصيات التي كانت مجتمعة في انطاليا بتركيا"، مشيرا الى ان "هناك اناسا طرحوا موضوع منطقة عازلة بين سوريا وتركيا وكانت هناك وعود بسلاح ومال من اجل التحرير لكن هذه كانت مجرد وعود".

وقال ايضا ان "برهان غليون (رئيس المجلس الانتقالي السوري الذي يضم فصائل المعارضة) اتصل بي مرتين لمعرفة الاحوال والتطمين".

واشار الى ان جماعة الاخوان المسلمين "ادخلت السلاح الى حمص وحماه وادلب".

وكان المقدم حسين هرموش اعلن انشقاقه عن الجيش بداية حزيران الماضي احتجاجا على اعمال القمع التي "ينفذها" نظام الرئيس بشار الاسد بحق المدنيين، ليصبح بذلك اول ضابط سوري يعلن انشقاقه عن الجيش وتكر السبحة من بعده.

وتمكن هرموش من مغادرة سوريا وشكل ما اطلق عليه اسم "لواء الضباط الاحرار" الذي يضم عشرات الضباط الذين حذوا حذوه وانشقوا عن الجيش من بعده.

ومن ناحيته، حمل "قائد الجيش السوري الحر" العقيد رياض الاسعد في بيان عبر موقع يوتيوب "النظام المجرم مسؤولية الحفاظ على حياة المقدم البطل حسين هرموش والافراج عنه فورا وتسليمه للسلطات التركية".

وهدد في حال لم ينفذ طلبه ب"رد قاس يزلزل ويهدم طغيانهم من خلال عمليات توعية لكتائبنا تستهدف كافة القيادات العسكرية والمدنية والامنية".

واضاف البيان "نؤكد ان السلطات التركية ليس لها علاقة باعتقال المقدم البطل حسين هرموش وهي تسعى جاهدة لمعرفة حقيقة اعتقاله واسترجاعه"، وذلك غداة تحميل الحركة الحكومة التركية "المسؤولية الكاملة" عن تسليم هرموش الى دمشق.