الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤول بريطاني: اللجنة الرباعية اتفقت على مواصلة الحوار مع الحكومة الفلسطينية سواء بوجود حماس أو بدونها

نشر بتاريخ: 27/10/2006 ( آخر تحديث: 27/10/2006 الساعة: 23:16 )
بيت لحم -معا- أكد بيتر جوديرهام مدير ادارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالخارجية البريطانية أهمية الدور الذي تلعبه مصر وبعض الدول العربية من أجل دفع عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط والخروج من الأزمة الحالية التى تمر بها.

وقال جوديرهام في لقاء مع الصحفيين يوم الجمعة بمقر وزارة الخارجية البريطانية بشأن اجتماع ممثلى اللجنة الرباعية لعملية السلام فى الشرق الأوسط في العاصمة البريطانية لندن ان الاجتماع المغلق الذى عقد يوم الاثنين الماضي لم يصدر بيانا لكن المشاركين فيه اتفقوا على مواصلة العمل مع الحكومة الفلسطينية سواء تضم منظمة حماس أم لا الى جانب المبادىء الأخرى للجنة والمتمثلة فى الالتزام بالاتفاقيات السابقة ووقف أعمال العنف والاعتراف اسرائيل.

كما اتفقوا على العمل على الخروج من الموقف المتأزم الحالى من خلال ثلاث وسائل الأولى تشجيع الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني على الوفاء بالتزاماتهما الخاصة بالمرحلة الأولى من خارطة الطريق والتي تركز على الجانب الفلسطيني على التعامل مع الوضع الأمني وعلى الجانب الاسرائيلي تجميد الأنشطة الاستيطانية.

وبالنسبة للجانب الثاني من وسائل الخروج من الأزمة الحالية فيركز على العمل على الالتزام الكامل بالاتفاق الذي تم التوصل اليه في شهر نوفمبر الماضي والخاص باتاحة حرية التحرك للشعب الفلسطيني وازالة الحواجز القائمة والتي تعوق حرية تحرك الأفراد والبضائع.

وأوضح جوديرهام أنه بالنسبة للوسيلة الثالثة في هذا الصدد فهي محاولة حمل الجانبين على الوفاء بالتزاماتهما المتفق عليها فى شرم الشيخ فى فبراير عام 2005 وهى الاتفاقية التى كانت تركز على اجراءات بناء الثقة والتى تتضمن قضايا الأمن وتبادل السجناء.

وقال بيتر جوديرهام مدير ادارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالخارجية البريطانية ان بلاده تدعم ما توصلت اليه اللجنة الرباعية وتسعى الى تعزيزه وتؤكد ضرورة اطلاق سراح الجندى الاسرائيلى شاليط الذي كان قد اختطف في يونيو الماضى والذي سيؤدى الى قيام اسرائيل باطلاق سراح السجناء الذين احتجزتهم وهو ما سيمثل البداية للتحسين المنشود لعملية السلام.

وأكد جوديرهام أن بريطانيا على دراية تامة بمعاناة الشعب الفلسطينى وتسعى الى تخفيف معاناته واصفا الوضع الانسانى هناك بأنه بالغ السوء.

واضاف ان بلاده قامت من أجل هذا باستحداث آلية دولية تسمح للجهات المانحة للمعونة بتقديم المساعدات العاجلة للشعب الفلسطينى مباشرة وهى آلية وصفها بأنها تعمل بصورة ناجحة.

وأوضح أنه نتيجة لهذه الآلية فمن المقرر أن يتم تقديم ما مجمله 640 مليون يورو
للشعب الفلسطينى بنهاية هذا العام من خلال الاتحاد الأوربى سواء كمنظمة أو كمعونات خاصة من جانب بعض الدول الأعضاء بالاتحاد مشيرا الى أن مساهمة بريطانيا فى هذه المعونات تقدر بنحو 30 مليون جنيه استرلينى.

وقال:" ان بريطانيا لم تكن ممثلة بصورة مباشرة فى اللجنة الرباعية وانما من خلال الاتحاد الأوربى مشيرا الى أن عقد الاجتماع فى لندن كان يعنى علاقة بريطانيا بالقضية وبالمشاركين فى اللجنة".

ونفى جوديرهام أن يكون دور اللجنة الرباعية قد انتهى مشددا على أنها تحظى بدعم دولى من جانب مجلس الأمن وأنها تعمل على تقديم أقصى ما فى وسعها لدعم عملية السلام فى الشرق الأوسط.

تجدر الاشارة الى أن اللجنة الرباعية الدولية تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوربى والولايات المتحدة وروسيا.