الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الطبية تحضر لعقد مؤتمر حول مرض الصدفية بمشاركة اطباء اجانب

نشر بتاريخ: 28/10/2006 ( آخر تحديث: 28/10/2006 الساعة: 13:10 )
رام الله- معا- تحتفل الاوساط العلمية والطبية والجمعيات الشعبية لدعم مرضى الصدفية باليوم العالمي لمرضى الصدفية الذي يصادف في التاسع والعشرين من اكتوبر.

وقال الدكتور رياض مشعل مدير برنامج الامراض الجلدية والتناسلية ان هناك حوالي 125 مليون شخص في مختلف دول العالم يعانوون من مرض الصدفية.

واضاف ان الاعلان عن هذا اليوم جاء المؤتمر الاخير للاكاديمية الاوروبية للامراض الجلدية الذي عقد في رودس في اليونان مطلع الشهر الجاري والذي شارك فيه د. مشعل.

واكد د. مشعل ان هذا اليوم يعني عقد المؤتمرات العلمية التي تتعلق بفهم طبيعة المرض واسبابه والطرق الحديثة للعلاج.

واشار الى ان الهدف ايضا هو تركيز الاهتمام بمرضى الصدفية وتأمين العلاج والدواء لهم وتنظيم لقاءات اجتماعية تعارفية فيما بينهم بهدف اسنادهم نفسياً واجتماعيا واقتصاديا والعمل على تشكيل لوبي اجتماعي صحي من الاطباء والمرضى وعائلاتهم للضغط على الحكومات لزيادة المخصصات المالية للعلاج والبحث العلمي الخاص لمرضى الصدفية.

واكد د. مشعل ان السبب وراء عدم وجود دواء ناجع وفعال لمرضى الصدفية حتى الآن هو عدم التوصل الى السبب الحقيقي للمرض, مشيرا انه بفضل التطورات والاكتشافات الحديثة في مجال البحث العلمي اصبح بالامكان معرفة التغيرات التي تحدث في جسم المريض, خاصة في جهاز المناعة والتي تسبب المرض وان وجود ادوية لمعالجة هذا الخلل في جهاز المناعة والنتائج العلاجية مشجعة وواعدة.

واوضح د. مشعل عضو الاكاديمية الاوروبية للامراض الجلدية ان الاغاثة الطبية الفلسطينية ستعقد مؤتمرا علميا متخصصا حول مرضى الصدفية في اذار القادم في مدينة اريحا.

وسيشارك في المؤتمر وهو الاول من نوعه في فلسطين نخبة من اطباء الجلد الفلسطينيين والاجانب.

وقال د. مشعل ان المهمة الرئيسية للمؤتمر ستكون الاتفاق على بروتوكول علاجي لمرضى الصدفية بمراحله المختلفة واعداد نظام معلومات احصائي للمرض ى في كافة المحافظات.

وستخصص جلسة خاصة في المؤتمر يشارك فيها بعض المرضى الذين سيتحدثون عن تجربتهم الخاصة مع هذا المرض وعلاقتهم مع الطبيب والعائلة والمجتمع.

واوضح د. مشعل ان المؤتمر سيعقد بالتنسيق مع وزراء الصحة والمؤسسات الصحية ونقابة الاطباء وجمعية اطباء الجلد - مركز القدس.