الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو مرزوق ينفي التوصل لصفقة شاليت، ووزير الخارجية الايراني يلتقي مشعل وشلح، وجهود اسبانية لحل الخلاف بين فتح وحماس

نشر بتاريخ: 29/10/2006 ( آخر تحديث: 29/10/2006 الساعة: 08:39 )
بيت لحم- معا- قال مسؤول فلسطيني لـصحيفة الحياة اللندنية ان مبعوثا من جانب وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس سيصل الى دمشق في الايام المقبلة في اطار مساعي المبادرة الاسبانية - القطرية لترتيب عقد لقاء بين حركة المقاومة الاسلامية (حماس) وفتح في دمشق للاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية.

ونفى نائب رئيس المكتب السياسي لـ حماس موسى ابو مرزوق قرب التوصل الى صفقة بشأن اطلاق الجندي الاسرائيلي غلعاد شاليت، مؤكدا ان رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل لم يتلق دعوة رسمية لزيارة القاهرة وان ليس هناك شيء اسمه "مبادرة مصرية".

ومن المقرر ان يعقد وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي صباح اليوم الاحد لقاءات مع وفد من حماس برئاسة مشعل ووفد من الجهاد الاسلامي بزعامة رمضان عبدالله شلح بعدما اجرى امس محادثات مع الرئيس بشار الاسد ووزير الخارجية وليد المعلم.

وقال مصدر ديبلوماسي ايراني امس ان زيارة متقي الى دمشق روتينية تضمنت التشاور في تطورات المنطقة وان الوزير الايراني اطلع الجانب السوري على تطورات الملف النووي.

وكان وزير الخارجية السوري اجرى امس محادثات مع مشعل في ضوء تشديد دمشق على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية.

واوضح المسؤول الفلسطيني :هناك جهود قطرية- سورية- مصرية لتقريب الاراء بين فتح وحماس. هناك مبادرة اسبانية - قطرية لعقد اجتماع بين الحركتين في دمشق، قبل ان يشير الى ان المبادرة الاسبانية بدأت قبل اسبوع بعد زيارة وزير خارجية قطر حمد بن جبر آل ثاني الى مدريد.

واضاف المسؤول: "يحاول الاوروبيون البحث عن حلول وخيارات، بينما لا تزال اميركا متمسكة بشروط الرباعية ما ادى الى انسداد في الافق الفلسطيني على خلفية الشروط الاميركية لتشكيل اي حكومة وحدة وطنية".

واذ قال المسؤول الفلسطيني ان مبعوثا من موراتينوس سيصل في الايام المقبلة الى سورية لاستئناف جهود تحريك الموضوع الفلسطيني، نفت مصادر ديبلوماسية اسبانية في دمشق علمها بقدوم اي مسؤول، وان كانت لم تستبعد حصول ترتيبات كهذه في شكل مباشر بين وزارتي الخارجية.

وقالت المصادر للحياة:" هذا النوع من المفاوضات كي ينجح يجب ان يبقى سريا" قبل ان تشكك في صحة حصوله.

في المقابل، نفى ابو مرزوق وجود اي مبادرة مصرية للتقريب بين فتح و حماس. وقال:" ليس هناك مبادرة مصرية. القصة ان مدير الاستخبارات المصري اللواء عمر سليمان تحدث مع مشعل عن موضوع الاسرى والحكومة، ولم تكن لديه مبادرة محددة"، قبل ان ينفي توجيه القاهرة اي دعوة رسمية لمشعل او حصول اي اتفاق على زيارة قريبة. الامر ان هناك تسريبات صحافية لاختبار الاجواء السياسية".

وتابع ان الكلام يدور حاليا عن شروط اللجنة الرباعية بالاعتراف باسرائيل والاتفاقات الموقعة ونبذ العنف وان «لا احد يتكلم عن المبادرة العربية".

وسئل عن وجود اي تطورات في موضوع شاليت، فاجاب ابو مرزوق: "لم يحصل اي اتفاق على امره. التطور الجديد ان اسرائيل قبلت بالوسيط المصري واعتمدته كوسيط وهو يحاول تقريب وجهات النظر. مطالبنا هي تحرير الف اسير والاطفال والنساء وقلنا للوزير سليمان ان حماس مرنة في موضوع التزامن"، قبل ان ينفي حصول "صفقة في القريب العاجل".

الى ذلك، قال نائب الامين العام لـ الجهاد الاسلامي زياد نخالة في دمشق ان الحركة انجزت مع الشعبية اتفاقا بين فتح و حماس اول من امس لـتهدئة الوضع الداخلي وازالة المظاهر المسلحة لتجنب الصدامات الداخلية، مؤكدا عدم وجود اي طابع سياسي لهذه الوساطة. "تدخلنا لتجنب الصدامات وحقن الدم الفلسطيني، ولن نتدخل للتقريب في وجهات النظر السياسية بين الطرفين".