الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة سويدية تتبرع بـ 12 ألف يورو لمستشفى "فتى الطبي التأهيلي" في غزة

نشر بتاريخ: 29/10/2006 ( آخر تحديث: 29/10/2006 الساعة: 12:17 )
خان يونس- معا- قدمت المؤسسة الاجتماعية الديمقراطية السويدية اليوم تبرعاً 12 بـ ألف يورو، لمستشفى "فتى الطبي التأهيلي" من أجل شراء أجهزة حديثة.

جاء ذلك، خلال زيارة وفد سويدي من المؤسسة، إلى مقر المستشفى في مدينة غزة للاطلاع على المستشفى وأقسامها والخدمات التي تقدمها للجمهور، وإمكانية المساعدة في المستقبل.

وأكد الدكتور جمال أبو الخير المدير الطبي للمستشفى، في مؤتمر صحفي عقب الجولة التفقدية للوفد، أن الوفد جاء للاطلاع على أهم إنجازات المستشفى، حيث تبرع الوفد للمستشفى من أجل شراء أجهزة حديثة، مشيراً إلى أن المستشفى بحاجة إلى جهاز دراسة إمكانية التبول، حيث لا يوجد سوى جهاز واحد فقط في قطاع غزة.

وأطلع أبو الخير الوفد السويدي على أقسام المستشفى والخدمات التي من الممكن أن تقدمها للجمهور وخاصة للمعاقين، موضحاً أن دور المستشفى يعتبر مكملاً لدور المؤسسات الأهلية التي تعنى بالمعاقين.

وأكد أن المستشفى بحاجة ماسة إلى مساعدة من الدول الاسكندنافية، والتي تنتمي إليها السويد، وذلك بسبب التقدم الهائل الذي حققته تلك الدول في تأهيل المعاقين، موضحاً أن مستشفى "فتى" هو أول مستشفى في القطاع يقدم خدمات متكاملة للمعاقين وقد تمتد خدماته لغير المعاقين أيضاً.

من جانبه، أوضح الدكتور علي منصور، عضو مجلس إدارة المستشفى، أن هدف المستشفى هو إحداث تغييرات إيجابية في حياة المعاقين المتضررين من الحرب والحوادث، كما يقدم الاستشارات الفنية للمؤسسات الأهلية التي تعنى بالمعاقين.

وتقدم أبو الخير، بالشكر لكافة الجهات التي ساعدت في إنشاء المستشفى، وخاصة بنك التنمية الإسلامي، والذي يعتبر الممول الرئيس، والأمير السعودي طلال بن عبد العزيز، ورجال الأعمال الفلسطينيين الذين ساهموا في تأسيس غرف المستشفى، ووكالة التنمية الأسبانية، وجمعية الهلال الأحمر الإماراتي.

من جانبها أكدت آنا موجدين رئيسة المؤسسة السويدية، أنها رأت الوضع الصعب الذي يعيشه الشعب الفلسطيني، موضحة أنها لاتنسى المعاناة والصعوبات التي شعر بها الوفد أثناء مروره عبر معبر بيت حانون "ايرز" رغم حصوله على "vip".

وشددت موجدين على أهمية إزالة ذلك المعبر بعملية سلمية عادلة، منوهةً إلى أنها شاهدت معاناة الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية، موضحة أنهم سيستمرون في جهودهم السلمية لإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وبينت موجدين، أن الهدف من زيارة الوفد هو محاولة المساعدة في تحقيق السلام من خلال تسهيل اللقاءات بين كافة الأطراف المتنازعة، موضحةً أن الحل الوحيد للأزمة هو المفاوضات وقيام دولتين فلسطين وإسرائيل جنباً إلى جنب بديقمراطية وسلام شامل وعادل.

يذكر، أن مستشفى "فتى الطبي التأهيلي" مستشفى خاص غير ربحي يهدف لخدمة المعاقين حركياً، ويتبع لمركز فتا للتواصل الإنساني الفلسطيني، حيث تعتبر أحد مشاريع المركز، والذي يركز على العديد من القضيا ومنها الطفل والمرأة.