الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سبعة شهداء وأكثر من 62 جريحاً وتفجير 5 منازل ومقتل جندي اسرائيلي في توغل ببلدة بيت حانون شمال القطاع

نشر بتاريخ: 01/11/2006 ( آخر تحديث: 01/11/2006 الساعة: 06:33 )
غزة -معا- ارتفع عدد شهداء بيت حانون جراء التوغل الاسرائيلي الى سبعة مواطنين واصابة اكثر من 62 اخرين بجراح وصفت 12 منها بالخطيرة.

واصيب رامي دبور في العشرينات من العمر بشظايا القصف ما ادى الى بتر في ارجله واصابات خطيرة بالراس واصيب 8 مواطنين في قصف مروحي لجمع من المواطنين في شارع الزيتون في مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة.

واعترفت مصادر عسكرية اسرائيلية بمقتل احد الجنود الاسرائيليين في اشتباكات مع المقاومين الفلسطينيين الذين تصدوا للقوات المدعومة جوياً, والتي استخدمت الصواريخ والرشاشات الثقيلة في قصف التجمعات والاحياء السكنية.

وافادت مصادر طبية فلسطينية أن الشهداء هم: حسام ابو هربيد (24عاماً) احد المرافقين الشخصيين لعاطف عدوان وزير شؤون اللاجئين, محمد زويدي (27عاماً) احد افراد جهاز الامن الوطني، احمد سعدات (18عاماً)، طارق ناصر (22عاما) من كتائب القسام, محمد المصري من سرايا القدس, وأحمد زهير عدوان ( 21 عاما)، فيما سقط شهيد سابع بعد ظهر اليوم وهو خليل ناصر حمد (24 عاماً).

ونقل مراسلنا عن شهود عيان تأكيدهم أن الشهداء سقطوا نتيجة تعرض تجمعات للمواطنين لقصف بالصوايخ والرشاشات الثقيلة من الطائرات المروحية, كما استشهد بعضهم في اشتباكات مسلحة وعمليات تصدي للقوات المتوغلة باعداد كبيرة في البلدة.

وذكر الشهود أن قوات الاحتلال اقدمت على تفجير خمسة منازل في حين استولى عناصر القوات الخاصة على عدد آخر من المنازل عرف من بينها منزل المواطن فوزي قرمان الذي قامت القوات الاسرائيلية بهدم اسواره قبل ان تحوله الى نقطة عسكرية لاستهداف وقنص المواطنين.

وناشد اهالي بيت حانون المؤسسات الحقوقية والقانونية التدخل لتأمين الحماية للطواقم الطبية وسيارات الإسعاف لتتمكن من التجول في شوارع البلدة ونقل المصابين الذين لا تسمح قوات الاحتلال باسعافهم, في ذات الوقت الذي تطلق فيه نيرانها باتجاه كل شيء متحرك في تلك المنطقة.

يشار الى أن عدداً كبيراً من الدبابات والجرافات العسكرية الاسرائيلية المدعومة بغطاء جوي من الطائرات المروحية توغلت فجر اليوم في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة, مطلقة نيران رشاشاتها بشكل كثيف باتجاه منازل المواطنين.

كما تسللت قوة اسرائيلية خاصة الى البلدة محاولة السيطرة على عدد من المنازل من بينها منزل الوزير عاطف عدوان, لتحويلها الى ثكنات ونقاط عسكرية لمراقبة تحركات المواطنين.

وكان رئيس أركان الجيش الاسرائيلي دان حالوتس ووزير الجيش عمير بيرتس قدما مؤخرا تصورات لتوسيع نطاق العملية العسكرية ضد قطاع غزة, حيث اوضح بيرتس مؤخرا ان الجيش لن يسيطر على مناطق في غزة وانما سيقوم بعملية محدودة تشمل بعض المناطق.

ونقل موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الالكتروني عن مسؤول عسكري رفيع المستوى قوله " ان الهدف من العمليات ياتي في اطار منع الهجمات الصاروخية والتي ارتفعت مؤخرا على المستوطنات الاسرائيلية اضافة الى وقف تهريب الاسلحة والقضاء على هذه الظاهرة التي سوف تتفاقم في المستقبل".

فصائل المقاومة تتصدى للاجتياح:
............................................
وتصدت فصائل المقاومة الفلسطينية بكافة أذرعها للعدوان الإسرائيلي المتواصل على بلدة بيت حانون.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس, في بيان وصل"معا" أن اشتباكات مسلحة دارت بين عناصرها وقوات الاحتلال المتوغلة صباح اليوم لأكثر من نصف ساعة في محاور عدة في منطقة السكة في البلدة.

وأضاف البيان ان مقاومي "القسام" إطلقوا قذيفة "آر بي جي" مضادة للدروع على تجمع لقوات الاحتلال، كما استهدفوا جرافات وآليات عسكرية بخمس قذائف "ياسين" المضادة للدروع, وإطلقوا دفعة من قذائف الهاون عيار ( 60 ملم) على تجمع لآليات الاحتلال.

وضمن البيان ايضا اعلنت كتائب "القسام" مسؤوليتها عن إطلاق قذيفتي "ياسين" باتجاه جرافة ودبابة إسرائيليتين متوغلتين في منطقة البورة بلدة بيت حانون, واستهداف جرافة بعبوة "شواظ" قرب مسجد عمر بن عبد العزيز في البلدة, واستهداف آخر لدبابات الاحتلال بتسع قذائف "ياسين" في بيت حانون.

من جانبها أعلنت كتائب سامي الغول في بيان لها عن قصف سديروت بصاروخين من طراز "الفاتح ياسر" المطور رداً على جرائم الاحتلال في بيت حانون.

وأكدت الكتائب على حقها في تطوير الصواريخ والحرب ضد قوات الاحتلال داعية كافة الأجنحة العسكرية بتوجيه سلاحها باتجاه الاحتلال فقط.

من جهتها اعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في بيان وصل "معا" مسؤوليتها عن تفجير عبوة مضادة للأفراد بمجموعة من جنود الاحتلال وايقاع إصابات مباشرة في صفوف الجنود.

وأضاف البيان أن أحد المقاومين تمكن صباح اليوم من إطلاق قذيفة " آر. بي جي" باتجاه منزل كان يتحصن بداخله عدد من الجنود الاسرائيليين، في شارع السكة ببيت حانون.

ونعت السرايا أحد مقاوميها الذي استشهد خلال التصدي لقوات الاحتلال, قائلة:" إن المجاهد محمد صالح المصري (23 عاما) من سكان بيت حانون شمال قطاع غزة استشهد خلال اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال التي تتوغل في بلدة بيت حانون".

كما أعلنت كتائب الشهيد سامي الغول وكتائب شهداء الاقصى "مجموعات الشهيد محمد صيام" مسؤوليتهما عن تفجير عبوة ناسفة تزن 25 كغم من نوع "شواظ" بدبابة مركفاة اسرائيلية في بلدة بيت حانون.

يتبع...