الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

اللجنة المطلبية: التوجيهي مستثنى من الاضراب اعتباراً من السبت.. الحكومة غير متجاوبة مع الاضراب وحاولت كسره

نشر بتاريخ: 01/11/2006 ( آخر تحديث: 01/11/2006 الساعة: 14:09 )
رام الله- معا- أعلن جميل شحادة رئيس اللجنة المطلبية والامين العام لاتحاد المعلمين, استثناء مرحلة الثانوية العامة "التوجيهي" من اضراب المعلمين والقطاع الحكومي الذي تجاوز الشهر الثاني دون بوادر قريبة للانفراج.

جاء الاعلان خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم الاربعاء في فندق "غراند بارك" بمدينة رام الله بمشاركة النقابات الثلاث المضربة والمتمثلة بقطاعات التعليم والصحة والوظيفة العمومية، لشرح آفاق الاضراب تحت عنوان "الاضراب الى اين".

وقال شحادة خلال المؤتمر:" سنستثني التوجيهي من الاضراب لان الوقت لا يحتمل", مشيراً الى ان طلبة التوجيهي كانوا مستثنيين من الاضراب بشكل غير رسمي في السابق, الا انه وبعد هذه المدة الطويلة على الاضراب سيكون تعليم التوجيهي منتظم بتطوع من المعلمين ومن الاتحاد ابتداءً من يوم السبت القادم.

واتهم شحادة الحكومة بعدم التجاوب مع مطالب المضربين ومحاولة كسر الاضراب قائلا:" نعتب على الحكومة التي لم تعط موضوع التعليم الاهتمام الذي يستحقه في حين بذلت جهودا جبارة وأموالا طائلة بشكل مباشر او غير مباشر لكسر الاضراب وليس لحل المشكلة عامة".

وحذر شحادة من انعكاس الاضراب بصورة سلبية على التعليم في القدس رغم ما يعانيه في الاصل من مصاعب, قائلا:" ان التعليم في القدس بحاجة لعناية خاصة فهناك 28 مدرسة تقع داخل الجدار وأضرب معلموها معنا, ونحن ندرك ان مصير التعليم في القدس مهدد ليس فقط بسبب الاضراب بل بسبب نسبة الرسوب قبل الاضراب, وعلينا ان نقوم نحن بواجب انقاذ التعليم في القدس باستثناء تلك المدارس من الاضراب, لذلك نطالب الحكومة ان تميز مدارس القدس وتستثنيها وتعطي المعلمين هناك رواتبهم".

وأكد رئيس اللجنة المطلبية أنه في الوقت الذي يتسلم الاتحاد فيه أي عرض من الحكومة والرئاسة او من السلطة يضمن من خلاله حقوق المعلمين ورواتبهم سوف يفك الاضراب بشكل فوري.

من جانبه أكد بسام زكارنة رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية على استمرار الاضراب, قائلا:" نؤكد على استمرار الاضراب ونهايته سوف تكون فقط من خلال النقابات الثلاث للاضراب, واي اتفاق على فك الاضراب سيكون بعد موافقة واتفاق جميع النقابات المضربة".

وقال زكارنة:" إن السبب في الازمة الحالية هو عجز الحكومة عن توفير رواتب الموظفين".

وأعلن زكارنة عن قرار لادخال بعض التسهيلات للمواطنين, قائلا:" سنقوم بتوفير كل الاحتياجات لابناء شعبنا فهناك مواطنون لديهم امراض وحالات قد تؤدي للموت اذا لم يتم معالجتها حالات من الضروري التعامل معها بانسانية".

بدوره حمل اسامة النجار رئيس اتحاد نقابة المهن الصحية الرئيس محمود عباس المسؤولية عما ستؤول اليه الاوضاع, مطالباً الرئيس بممارسته مسؤولياته", مضيفاً " أن هدف الاضراب الراتب الاساسي للموظف, والحكومة اخفقت في التعامل مع الاضراب الامر الذي ادى لهذه الكارثة التي سوف تؤدي الى انهيار كامل في جميع القطاعات".