الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بـرعاية محافظ خان يونس: استعدادات لعقد مؤتمر شعبي حول المصالحة الوطنية منتصف الشهر الجاري

نشر بتاريخ: 01/11/2006 ( آخر تحديث: 01/11/2006 الساعة: 14:57 )
خان يونس - معا - بدأت محافظة خان يونس استعداداتها وتحضيراتها لعقد المؤتمر الشعبي حول المصالحة الوطنية المزمع انعقاده منتصف الشهر الجاري، وذلك بتوجيهات ورعاية الدكتور أسامة الفرا محافظ خان يونس.

وأوضح المحافظ الفرا، أن أهداف المؤتمر تشتمل على استعراض وجهات النظر المختلفة حول المصالحة الوطنية، و تكوين رؤية شعبية حول المصالحة الوطنية، ودعم الصمود الشعبي على طريق تعزيز الكفاح الوطني بكافة أشكاله، إلى جانب تدارس الأوضاع الراهنة التي تعيشها المحافظة في نتاج جملة الأحداث المؤسفة التي تعصف بشعبنا ومقدراته، وأدانة حالات القتل المختلفة التي لامسها الجميع خلال الفترة الأخيرة.

وشدد الفرا على الدعوة من خلال المؤتمر إلى ضرورة قفل ملف انتفاضة الـ 87 بشكل جدي وحاسم، والإشارة إلى قرار الرئيس الراحل ياسر عرفات حول عدم فتحه الذي من شأنه أن يثير ويفاقم من حالة التوتر والإرباك على المستوى الداخلي بين العائلات، ومن ثم سيتم إدلاء القسم على وثيقة شرف للمصالحة الوطنية.

وأشار د. الفرا، إلى أنه سيتم في ختام المؤتمر إصدار بيان جماهيري يتضمن توضيح المخاطر التي تهدد شعبنا ومجتمعنا جراء الإخلالات بقيم المجتمع وآمنه، ورفع الغطاء الأمني و الفصائلي والعائلي عن كل من تثبت إدانته بارتكاب جريمة بحق الغير تحت كل المسميات لاسيما الأخذ بالثأر، إضافة إلى تسليم المجرمين والقتلة إلى الجهات الأمنية وتقديمهم للعدالة على أن تضع كل القوى الأمنية خبرتها وجهدها خلفها، وأن تقف كل الفصائل وأجنحتها العسكرية ومنظمات المجتمع المدني والأجهزة الأمنية لضمان وحدة القانون وذلك من خلال تشكيل قوة أمنية من مختلف الأجهزة لضمان وحدة تنفيذ القرار والإشارة إلى قرار الرئيس الراحل ياسر عرفات حول ملف انتفاضة الـ87 وفقاً لما تقتضيه المصلحة الوطنية العليا .

واعرب الفرا عن أمله، أن يقف جميع المشاركين في المؤتمر يداً واحدة من أجل الخروج من المأزق التي تعيشه المحافظة التي كان لها نصيب من هذه الأحداث التي ألقت بظلالها على حياة المواطنين، مؤكداً على أن يكون ميثاق الشرف الذي سيتمخض عن المؤتمر ملزماً لكل من يوقع عليه وحتى يمثل قوة أمام لقانون.

من جانبه أكد خالد شقورة مستشار المحافظ للشؤون العامة، على أنه من شأن إنعقاد المؤتمر أن تقسم كافة القوى والفصائل والأجنحة العسكرية المختلفة والأجهزة الأمنية والعائلات و المخاتير والوجهاء برفع الغطاء الأمني و الفصائلي والعائلي عن كل المتورطين والخارجين عن القانون.

وأشار شقورة، إلى أنه سيتم إشراك كافة الأطياف الوطنية والجماهيرية من فصائل المقاومة ورؤساء الأجهزة الأمنية والوجهاء والمخاتير ورؤساء البلديات والمجالس المحلية وأعضاء المجلس التشريعي وممثلي النقابات والإتحادات الشعبية ومنظمات المجتمع المدني والفعاليات الثقافية والاجتماعية ولجان الإصلاح في فعاليات المؤتمر لتحقيق وإحراز التأثير الوطني والأخلاقي المطلوب إزاء كافة القضايا التي تتوافق مع المصلحة الوطنية العليا لشعبنا .

وأشار شقورة الى أنه تم الاتفاق على أن يكون يوم 15 نوفمبر المقبل المصادف لذكرى الاستقلال موعداً لانطلاق فعاليات المؤتمر في تمام الساعة العاشرة صباحاً في قاعة الهلال الأحمر بخان يونس"مدينة الأمل".