الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلة تجمع الكتاب والأدباء الفلسطينيين"حيفا" تصدر عددها الخامس

نشر بتاريخ: 01/11/2006 ( آخر تحديث: 01/11/2006 الساعة: 15:14 )
معا- اصدرت المجلة المركزية الشهرية لتجمع الأدباء والكتاب الفلسطينيين "حيفا" بعددها الخامس لشهر تشرين الثاني 2006، وجاءت هذه المرة، بالإضافة لما حملته من زخم وتنوع ثقافي بين صفحاتها؛ يدل برؤية جديدة للعدد القادم.

وأعلن الشاعر أيمن اللبدي رئيس تحرير المجلة، وعضو اللجنة التحضيرية للتجمع بأنها واعتباراً من العدد السادس القادم الذي سيصدر في الأول من كانون الأول القادم؛ ستبدأ باستقبال المشاركات من كل الأدباء والكتاب العرب والأصدقاء، بعد أن كانت المجلة تستقبل المساهمات الأدبية والثقافية من أعضاء التجمع فقط، وهي بادرة تدعو للانفتاح الثقافي الفلسطيني بشكل أكبر على المشهد الثقافي العربي ومشاركته همومه، ومشكلاته، وتطوراته كذلك، وأضاف اللبدي بأن المجلة كذلك أضافت في جدول أعمالها للعدد القادم تخصيص بابٍ للإبداعات باللغات الأخرى.

هذا وقد ضم العدد الخامس خمسة عشر باباً، احتوى كل باب على مادة أدبية أو أكثر بمساهمة من أدباء وشعراء ومثقفين، وهي:

شراع الصباح (افتتاحية العدد)- "كلُّ عام وأنت فلسطين ْ" وكتبها رئيس التحرير الشاعر أيمن اللبدي، قوس الفارس حيث احتوت على لقاء مع الكاتب الفلسطيني المقيم في أوسلو بعنوان - "حيفا" تلتقي عضو اللجنة التحضيرية لتجمع الأدباء والكتاب الفلسطينيين نضال حمد.

شراع الظهيرة مداخلة فكرة حول "المثقف": دراسة في المثقف والسلطة للكاتبة والإعلامية ناديا أبو زاهر، شرفة البحر - قصائد للشعراء "نغالبُ فجرها عشقاً - للشاعر سليمان نزال"، "ضمدي جرحي بسوسنةٍ- للشاعر ناصر ثابت"، "العاشق يكتب بدمه- للشاعر عبدربه إسليم"،سفح الكرمل قصة: "عازف الأرغول - للأديب رشاد أبو شاور"، وكذلك قصة "جبان- للقاصة ريما محمد".

الهدار - الاختلاف والائتلاف في مسرحية "منمنمات تاريخية" - للكاتبة نجمة حبيب.
باب يافا - في ثقافة المقاومة.. المقاومة هي الأبقى- للدكتور بسام رجا.

أفق السحاب دراسة بعنوان: - المكونات النفسية في رواية "الخزعندار"* لعدنان عمامة - للإعلامي والناقد محمد البشتاوي, غمام المواعيد - همسات متمردة- شادي زعامرة ، " وعند فراقنا سيبكي القمر" - شجاع الصفدي.

باب عكا- حوارات اللحظة الحرجة عن دار الرائي في دمشق - د.سعادة خليل
شراع المساء- مسرحية رأس الغول.. لزيناتي قدسية - د.بسام رجا, باب الزيارات - لا مِكَرّ مِفَرّ، لا مُقْبِل مُدْبِر- أحمد الحسين, إلى المحرر - مدن فلسطينية بالصور- سوسن البرغوثي في الزمان والمكان- لوحة آه يا بيروت- يوسف كتلو قبل اللقاء- رحلة شعرية... في حافلة- ناصر ثابت.