الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية قباطية تعقد لقاء تربويا للمدارس التابعة لها

نشر بتاريخ: 02/10/2011 ( آخر تحديث: 02/10/2011 الساعة: 16:12 )
جنين- معا- عقدت مديرية التربية والتعليم قباطية لقاء تربويا لمديري ومديرات المدارس الخاصة في المديرية، وذلك في قاعة المديرية، حضره إضافة لمديرة التربية والتعليم، النائب الفني، ورؤساء الأقسام في المديرية.

في مستهل افتتاحها اللقاء رحبت مديرة التربية والتعليم الدكتورة ريما بالمشاركين في اللقاء، وقالت: يأتي هذا اللقاء في ظل استحقاق أيلول الخير، وإعلان دولتنا الحرة المستقلة، ومن هنا تتأتى أهمية اللقاء في حمله لمعاني الجد، والمثابرة في العمل والبناء في الميدان التربوي، سواء أكان ذلك في مدارسنا العامة أم الخاصة.

ونوهت د. دراغمة بأهمية الدور الذي تقوم به المدارس الخاصة في إسهامها في تربية النشء لتحقيق المواطنة الصالحة.

وأردفت دراغمة: نحن في مديرية قباطية نضع كل إمكاناتنا وخبراتنا التربوية في خدمة المدارس الخاصة، فكلهم أبناؤنا، ويهمنا أن يحققوا أهداف التربية السليمة.

من جهته أكد عبد اللطيف عثامنة رئيس قسم التعليم العام في المديرية على أهمية التواصل بين أقسام المديرية المختلفة والمدارس الخاصة، وركز على ضرورة تفعيل هذا التواصل وبضرورة ظهوره في تنسيق الأنشطة والفعاليات المختلفة، وذلك حرصاً على مصلحة الطالب وتحقيق فائدته: المعرفية والسلوكية والنفسحركية.

أما النائب الفني أ. مازن جرار فأوضح أهمية تزويد المديرية ببرامج المدارس الخاصة ، وكشف بأسماء المعلمين وتخصصاتهم ونصابهم المدرسي، ليتسنى لأقسام المديرية المختلفة تنظيم برامج لزيارة المدارس، وتقديم التغذية الراجعة لدفع سير العمل التربوي فيها بشكل إيجابي فعال.

رئيس قسم الإشراف في المديرية أ. مروان حنتولي، شرح للمشاركين آلية الزيارة الإشرافية، التي تقوم على زيارة المشرف للمدرسة الخاصة، وضرورة متابعة مدير المدرسة توصيات المشرف التربوي، ورحب أ. حنتولي بمشاركة معلمي المدارس الخاصة بورش العمل والدورات التربوية التي تعقدها المديرية.

وركز أ. عبد الناصر شعبان رئيس قسم الامتحانات، على ضرورة التقيد بالتعليمات الخاصة بالامتحانات، وأسس النجاح والرسوب، والتقيد بشكل الشهادة الرسمية ومضمونها، والتدقيق في ختمها حسب الأصول.

من جهته تحدث أ. حسني الأعرج رئيس قسم النشاطات عن الالتزام بالفعاليات الصباحية ، ورفع العلم على المدرسة، وضرورة تشكيل اللجان المدرسية التي تشرف على أنشطة المدرسة المختلفة.

وتحدث أ. مهند زكارنة رئيس قسم الصحة المدرسية عن أوجه المتابعة الصحية في المدرسة والتي تتضمن متابعة بطاقة الطالب الصحية، والكشوفات الصحية المختلفة، وضرورة تأمين مياه نظيفة، ومقاصف صحية سليمة للطالب

ودعا رئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة الأستاذ عبد المنعم لحلوح، المدارس الخاصة لتحقيق الصحة النفسية للطالب، وذلك من خلال التواصل وتبادل الخبرات، في الورش والدورات النفسية، كما دعا إلى ضرورة تزويد المديرية بأسماء الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك لتقديم الدعم لهم في المشاريع التي تتعلق بهم .

وتطرق الأستاذ عمر عبد الرحمن رئيس قسم العلاقات العامة في حديثه إلى ضرورة اطلاع مديرية التربية على إبداعات الطلبة، وقصص نجاحهم، ونجاح العاملين في الميدان التربوي، لنشر هذه القصص والتجارب وتعميمها والاستفادة منها، كذلك ضرورة الاطلاع على المناسبات والأنشطة التي تنفذها المدارس من أجل المشاركة بها، ونشر أخبارها في وسائل الإعلام المختلفة.

وجدير بالذكر أن مديرية التربية والتعليم/ قباطية تضم 6 مدارس خاصة في مختلف المراحل الدراسية.