السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحيفة اسرائيلية تدعي كشف خطة عمل فلسطينية من سبع مراحل

نشر بتاريخ: 09/10/2011 ( آخر تحديث: 11/10/2011 الساعة: 11:20 )
بيت لحم- معا- ادعت صحيفة "يديعوت احرونوت" الناطقة بالعبرية في عددها الصادر اليوم " الاحد " وعلى لسان مراسلها روني شاكيد كشفها لخطة العمل الفلسطينية الموكنة من سبعة مراحل وذلك استنادا لوثيقة فلسطينية داخلية صيغت قبل عدة اشهر دون ان تذكر الصحيفة او مراسلها كيفية اطلاعها على الوثيقة المذكورة .

وفي التفاصيل تضيف الصحيفة بان الفلسطينيين اعدوا خطة عمل من سبع مراحل تضبط ايقاعهم السياسي والدبلوماسي فيما يتعلق بأستحقاق ايلول وكيفية التعامل مع الفيتو الامريكي الذي بات شبه مؤكد .

وفصلت الصحيفة الخطوات السبعة التي تؤكد ان ثلاثة منها قد نفذت حتى الان على النحو التالي :
1- استئناف المفاوضات المباشرة بهدف التوصل لاتفاق نهائي في حال جرى تجميد الاستيطان وفي حال فشل هذا الخيار التوجه للامم المتحدة.

2- الطلب من الولايات المتحدة الاعتراف بدولة فلسطينية على حدود 67 وفعلا تم تسليم هذا الطلب للادارة الامريكية التي رفضته بحجة ان الاعتراف يكون نتيجة للمفاوضات السياسية مع اسرائيل.

3- التوجه الى مجلس الامن بطلب قبول عضوية فلسطين الكاملة والطلب من الولايات المتحدة عدم استخدام الفيتو وفعلا طلب الرئيس عباس هذا الامر من باراك اوباما الذي رفض الاستجابة .

واضافت الصحيفة ان القيادة الفلسطينية قررت في حال استخدام الولايات المتحدة حق النقض الفيتو التوجه للجمعية العمومية بطلب الاعتراف وقبول فلسطين عضوا كاملا استنادا لبند " الاتحاد من اجل السلام " والذي يعني عقد جلسة خاصة توصي الجمعية العامة بالاجتماع والتوصية باتخاذ خطوات بما في ذلك العسكرية منها وذلك في حالات تهديد السلم وتمكن الجمعية تجاوز الفيتو الذي سبق استخدامه في مجلس الامن .

وفي هذه الحالة يحتاج الفلسطينيون الى اغلبية الثلثين أي 128 دولة فيما يحوزون الان على دعم 126 دولة ووفقا للخطة الفلسطينية وفي حال تحققت الاغلبية المطلوبة سيطلب الفلسطينيون من الجمعيه العمومية فرض الحماية الدولية على اراضي الدولة الفلسطينية .

وفي حال لم تتحقق الاغلبية المطلوبة لهذه الخطوة تقضي خطة العمل الفلسطينية بالعودة الى مجلس الامن ومن هناك ثانية الى الجمعية العمومية .

واذا وافقت الامم المتحدة على فرض نظام الجماية الدولية على اراضي الدولة الفلسطينية سيسارع الفلسطينيون الى الغاء كافة الاتفاقيات الموقعه مع اسرائيل حسب ادعاء الصحيفة .

واخيرا ، تشير الخطوة السابعة في الخطة الفلسطينية الى الطلب من مجلس الامن والجمعية العمومية اعلان اسرائيل كدولة احتلال الامر الذي سيقود الى فرض عقوبات عليها منصوص عليها في القانون الدولي .