الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة حول تعزيز الوعي القانوني والمدني لدى المرأة في كلية العلوم والتكنولوجيا بخان يونس

نشر بتاريخ: 04/11/2006 ( آخر تحديث: 04/11/2006 الساعة: 17:09 )
خان يونس- معا- نظمت مؤسسة صوت المجتمع للعمل الاجتماعي والتنموي، اليوم، دورة حول تعزيز الوعي القانوني والمدني لدى المرأة بالتعاون مع كلية العلوم والتكنولوجيا بخان يونس، وتستمر لخمسة أيام بواقع أربع ساعات يومياً بمشاركة ثلاثين طالبة من الكلية.

وأوضح بسام سعيد رئيس قسم العلاقات العامة في الكلية أن تنظيم الدورة يأتي في إطار توثيق علاقة الكلية بالمجتمع المحلي بكافة مكوناتها لاسيما الطلبة الذين يتم التنسيق مع عدد من المؤسسات الأهلية والحكومية لدمجهم بشكل أكبر في المجتمع وتعريفهم بحقوقهم الأساسية، مؤكداً أهمية الموضوعات التي يتم تناولها في الدورة خاصة في القانون الأساسي الفلسطيني والاتفاقيات الدولية الخاصة بالمرأة والأمور الجندرية المعددة.

وذكر أن هناك سلسلة من الدورات والبرامج التدريبية التي عقدت في وقت سابق، وسيتم تنظيم أخرى خلال الفصل الدراسي الحالي في موضوعات ثقافية متنوعة تلبي احتياجات الطلبة في تطوير معلوماتهم وخبراتهم حول ما يدور حولنا سواء داخل فلسطين أو خارجها، داعياً كافة المؤسسات العاملة في فلسطين إلى تقديم خبراتها وامكاناتها لخدمة قطاع التعليم العالي خاصة فيما يتعلق بالطلبة الذي تقوم عليهم العملية التعليمية بمجملها، بما يساهم في تحقيق مستوى متقدم من الوعي لدى الطلبة.

وأكد إبراهيم نتيل المدير العام لصوت المجتمع أن الدورة جزء من مشروع متكامل حول تعزيز الوعي القانوني والمدني لدى المرأة يشتمل تنظيم سلسلة من الدورات وورش العلم للنساء بمختلف مستوياتهم الثقافية وأماكن تواجدهم، لاسيما طالبات الجامعات الذين يمثلون شريحة أساسية للمرأة الفلسطينية.

وشدد على أن الموضوعات الرئيسية التي تتناولها الدورة تغطى بشكل تفصيلي مختلف متطلبات المعرفة والتوعية بحقوق المرأة في مجالها القانوني والمدني الذي تحتاج إليه المرأة في حياتها بشكل يضمن تعاملها وفق أسس سليمة مع حقوقها وواجباتها لا سيما فيما يتعلق بالقوانين الأساسية التي تناولت المرأة وخصوصاً الباب الثاني من القانون الأساسي في الحقوق والحريات.

وأشار إلى أن الدورة عبارة عن عشرة محاضرات نظرية وعملية تشتمل على موضوعات المرأة والقوانين المحلية والمرأة والحياة المدنية والمناصرة، علاوة على قيادة الحملات والمرأة وعالمية الحقوق والجندر، إضافة إلى المرأة والمساواة والمناصرة والإعلام وتنظيم الحملات وقضايا أساسية تحتاجها المرأة.