السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة التربية والتعليم العالي يؤكد أن النظام التعليمي في فلسطين يحث على التمسك بالأرض وينبذ التحريض

نشر بتاريخ: 04/11/2006 ( آخر تحديث: 04/11/2006 الساعة: 18:23 )
غزة-معا- أكد د. محمد أبو شقير خلال لقاءه مع الصحافة الأجنبية على انه ليس في نظامنا التعليمي أي شكل من أشكال التحريض ضد الأخر ولا يحرض بالتحديد كما يزعم البعض ضد الديانة اليهودية ، بل هو نظام تعليمي تربوي يحث على تمسك الطالب الفلسطيني بأرضه.وتساءل هل هذا شيء يمكن أن نسميه بالتحريض مشيراً إلى أن المناهج الفلسطينية تتم تحت إشراف لجان من الاتحاد الأوروبي .

وأشار أبو شقير إلى انه سيسعى لإضافة لمسه جديدة إلى الكتب الفلسطينية وروحاً جديدة من خلال تطوير هذه الكتب لتعيد هيكل العقل الجديد للطالب الفلسطيني المتمسك بحقوقه المرتبطة بدينه وأرضة.

وفي إشارة إلى أن الكفاءة وحدها هي معيار التغيير واستلام المناصب أشار د. أبو شقير إلى أن أول ترقية منحها بالوزارة كانت في مجال التدريب ولأشخاص ليسوا محسوبين على حركة حماس.

وحول رؤيته لحل مشكلة رواتب المعلمين قال أبو شقير إلى أن حل مشكلة الرواتب يتم بطريقة سياسية بمعنى إذا كانت الحكومة جاءت بطريقة ديمقراطية و منتخبة فلماذا يتم محاربتها وحصارها. وأضاف أن المطلوب في الوقت ذاته تجسيد التفاهم الوطني الفلسطيني الداخلي .

ووجه د. ابو شقير نداءه إلى المجتمع الدولي الذي يتحمل مسؤولية اتجاه التشرد والعذاب والظلم الواقع على الشعب الفلسطيني, وناشده بضرورة التحرك لحماية الشعب الفلسطيني الذي وصفه بأنه نواة الصراع في الشرق الاوسط ، داعياً العالم العربي والإسلامي إلى ضرورة استخدام قدراتهم وامكاناتهم للضغط على العالم للتحرك لمساندة الشعب الفلسطيني.