السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقييم برنامج علاج الصدمة النفسية بالموسيقى

نشر بتاريخ: 04/11/2006 ( آخر تحديث: 04/11/2006 الساعة: 19:30 )
نابلس-سلفيت-معا- ضمن فعاليات وأنشطة مشروع علاج الصدمة النفسية بالموسيقى الذي تنفذه نقابة الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين وبالتعاون مع مركز يافا الثقافي وبتمويل من مؤسسة (Children of Amel) فقد عقد لقاء لتقيم المشروع بمشاركة أهالي الأطفال والأطفال أنفسهم وبوجود مجموعة من المشرفين المحليين وذلك في قاعة مكتبة الطفل بمركز يافا الثقافي.

وأشار كمال الشورطي مشرف ومدير المشروع بأن هذا اللقاء ألتقييمي الذي تم في مخيم بلاطة ، يهدف إلى معرفة مدى استفادة الأطفال من المشروع ومدى تأثير الموسيقى في تحقيق علاج أعراض الصدمة النفسية لدي الأطفال ، حيث تبين من ما طرحه المتخصصين والمشرفين الأجانب أن هناك تغير كبير في سلوكيات الأطفال بعد انتهاء أنشطة المشروع باتجاه ايجابي ، وأيضا ساعدهم هذا المشروع في تكوين علاقات اجتماعية بين أعضاء الفريق .

ومن جهته أشار شاهر البدوي عضو مجلس الإدارة في مركز يافا الثقافي ومشرف البرنامج عن مركز يافا ، أن هدف

الكثير من نشاطات مركز يافا وبرامجه تركز ومع بداية انتفاضة الأقصى على معالجة المشاكل النفسية المتراكمة لدى أطفال المخيم ، كونهم الأكثر تأثراً بالأحداث والعنف الناتج عن الاحتلال الإسرائيلي المتصاعد اتجاه المخيم وسكانه ، وأكد أن مثل هذه النشاطات وبالتعاون مع المؤسسات والجمعيات المختصة تحل جزء بسيط من المشاكل المتزايدة وان الحل الجذري يكمن بزوال الاحتلال وتمتع أطفال فلسطين بطفولة حقيقية يستحقونها كسائر أطفال العالم .

هذا واشرف على البرنامج البروفسور ( اسبورن ) " صاحب فكرة المشروع التي سبق تنفيذه وبنجاح في البوسنة والهرسك والشيشان " والمتواجد حاليا في فلسطين .

ومن الجدير ذكره أن جريدة " الاندبندنت " البريطانية واكبت مراحل البرنامج ، وفي نهايته نشرت تحقيقا مفصلا عن البرنامج ونتائجه كان ذلك بتاريخ 30/10/2006.

كما وتم الاتفاق مع البروفسور " اسبورن " إعادة التجربة في المخيم والمناطق التي يحدث بها توتر في الضفة الغربية والقطاع .