الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإحصاء الفلسطيني يباشر بتدريب العاملين على مشروع التحديث الشامل للخرائط العمرانية للأراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 05/11/2006 ( آخر تحديث: 05/11/2006 الساعة: 02:01 )
رام الله -معا- شرع الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اعتباراً من يوم السبت الموافق 04/11/2006 بتدريب الفريق الميداني المكلف بالتحديث الشامل للخرائط العمرانية للأراضي الفلسطينية.

وقال المركز في بيان وصل "معا" نسخة منه ان التدريب سيستمر لمدة 7 أيام، ويشترك فيه حوالي 300 متدرب ومتدربة، ويعقد في قاعتين في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث سيتم تدريبهم عملياً ونظرياً على كيفية التعامل مع الخرائط العمرانية وتحديثها على أرض الواقع وكيفية تقسيم التجمعات السكانية لمناطق عد وترقيمها.

ويأتي هذا التدريب ضمن الاستعدادات والتحضيرات التي يقوم بها الإحصاء الفلسطيني لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت خلال العام 2007. ومن المتوقع أن يبدأ العمل الميداني للمشروع في 18/11/2006 على أن ينتهي في 23/2/2006، وفيه يتم تحديث الخرائط ميدانياً ويشمل ذلك بشكل رئيسي رسم المباني والشوارع والمعالم الجديدة وتحديد عدد الطوابق والوحدات السكنية لكل مبنى، وحذف المباني والمعالم التي لم تعد موجودة.

وبالتوازي مع هذه المرحلة ستبدأ مرحلة التدقيق والتحديث المكتبي التي ستستمر ستة أشهر. ومن المتوقع أن يتم الخروج في نهاية المشروع بخرائط عمرانية حديثة لكافة التجمعات السكانية في الأراضي الفلسطينية.

واضاف المركز ان هذا المشروع يهدف إلى توفير خرائط عمرانية حديثة للتجمعات السكانية في كافة الأراضي الفلسطينية لاستخدامها في التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007، وتقسيم التجمعات السكانية إلى مناطق عد اعتماداً على عدد الوحدات السكنية واستخدامها في الترقيم الميداني للمباني والمساكن والمنشآت، وتوفير بيانات عن عدد الطوابق والوحدات السكنية في المباني، بالإضافة إلى استخدام الخرائط في توزيع فرق عمل التعداد، واستخدام الخرائط لاحقاً في المسوح الميدانية المختلفة لتسهل على الباحث الميداني سرعة الوصول للأسر المستهدفة، وكذلك استخدام هذه الخرائط بعد حوسبتها لاحقاً في إنشاء قاعدة بيانات جغرافية لبيانات التعداد.

ويمر مشروع في أربع مراحل رئيسية، ففي المرحلة التحضيرية تم إعداد ملف المشروع (الموازنة، الخطة الزمنية، كتيب وبرنامج التدريب)، كما تم فيها تصوير وتجهيز الخرائط وتوفير الأدوات اللازمة للعمل، وتدريب فريق العمل.

وفي مرحلة التحديث الميداني يتم فيها تحديث الخرائط ميدانياً ويشمل ذلك بشكل رئيسي رسم المباني والشوارع والمعالم الجديدة وتحديد عدد الطوابق والوحدات السكنية لكل مبنى، وحذف المباني والمعالم التي لم تعد موجودة. بينما يتم في مرحلة التدقيق والتحديث المكتبي تدقيق التحديثات الميدانية، كما يتم نقل التحديثات الميدانية على الخرائط الشفافة الصماء. وفي مرحلة تقسيم التجمعات إلى مناطق عد يتم فيها تقسيم التجمعات السكانية إلى مناطق عد وترقيمها اعتماداً على المعايير التي يحددها فريق عمل الخرائط والتقسيمات الإحصائية.


وتجدر الإشارة إلى أنه يتوفر في جهاز الإحصاء خرائط عمرانية لكافة التجمعات السكانية في الأراضي الفلسطينية، تم إعدادها في عام 1994 وذلك لاستخدامها في مشروع مسح التجمعات السكانية، وتم تحديث هذه الخرائط في عام 1997 وذلك لاستخدامها في التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 1997، وتم استخدامها في المسوح التي نفذها الجهاز بعد التعداد، وفي عام 2003 تم تحديث عينة من هذه الخرائط تغطي 458 منطقة عد تمثل مناطق العد الموجودة في إطار العينة الأسرية الشاملة.

ومن أجل استخدام هذه الخرائط في تعداد 2007 لا بد من تحديث هذه الخرائط بحيث يتم عكس التغيرات التي طرأت على ارض الواقع عليها.