السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عميرة: حركة حماس وافقت من حيث المبدأ على تشكيل حكومة وحدة وطنية.. عبد ربه: الحركة ستعطي ردها خلال يومين

نشر بتاريخ: 05/11/2006 ( آخر تحديث: 05/11/2006 الساعة: 14:00 )
القدس- غزة- معا- اكد حنا عميرة عضو اللجنة لتنفيذية لـ "م.ت.ف" ان حركة حماس وافقت من حيث المبدأ وبصورة اولية على تشكيل حكومة وحدة وطنية من كفاءات وطنية, الا ان الرد النهائي والقاطع على تشكيل هذه الحكومة من المقرر ان يعلن اليوم او غدا على ابعد تقدير.

ونقل مراسلنا في القدس عن عميرة قوله ان الرئيس ابو مازن اعطى حماس مهمة تسمية رئيس الوزراء للحكومة الجديدة على ان يجري تسمية اكثر من شخصية لهذا المنصب, وان تكون مقبولة فلسطينيا ودوليا, على ان تكون مهمتها الاساسية رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني.

واشار عميرة الى ان رئيس الوزراء الذي ستختاره حماس سيكون شخصية وطنية مستقلة, مؤكدا ان العدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة يعزز الاتجاه نحو الوحدة الداخلية والاسراع بتشكيل الحكومة.

من جانبه توقع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه ان يحصل الرئيس محمود عباس الثلاثاء المقبل على ابعد تقدير على رد من حركة حماس بشأن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

وقال ان هناك مشاورات واتصالات مع مختلف الاطراف المعنية وهناك وعد من حركة حماس بأن تقدم لنا جوابا حول الامور الرئيسية التي تساعد على تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة من الكفاءات.

واوضح عبد ربه الذي كان يتحدث للاذاعة الفلسطينية اليوم ان هناك بعض التقدم والتطور في مواقف الحركة ولكنه يحتاج الى انجاز واتفاق على خطوة رئيسية وهي الاتفاق على شخص رئيس الوزراء الذي سيكون شخصية وطنية مستقلة.

واعلنت حركة حماس مرات عدة في الماضي انها تتمسك بحقها في تسمية رئيس الوزراء في الحكومة الفلسطينية باعتبارها الكتلة الاكبر في المجلس التشريعي الفلسطيني .

ومن غير المؤكد حتى الان أن توافق حركة حماس على تشكيل حكومة (كفاءات) التي تطالب بها حركة فتح التي دعت الى تعيين شخصيات مهنية في الحكومة لا تتمتع بأي مكانة تنظيمية في الحركات المشاركة في الحكومة العتيدة.

وكان عبد ربه يشير الى الوساطة التي يقوم بها النائب في المجلس التشريعي مصطفى البرغوثي بين حركتي فتح وحماس الذي اعلن اليوم ان مساحة (التوافق) بين الحركتين يمكن لها ان تساعد في تشكيل حكومة الوحدة هذه.

وتوقع البرغوثي الموجود الان في غزة ان يحصل خلال ايام على رد ايجابي نهائي من حركة حماس بشأن موافقتها على تشكيل حكومة الوحدة هذه موضحا ان بعض التفاصيل الصغيرة لم يتم الاتفاق عليها.

ورأى عبد ربه انه اذا ما شكلت حكومة وحدة تضم (كفاءات) مدعومة من كل القوى ومنسجمة في موقفها وسياساتها مع الرئيس الفلسطيني ومنظمة التحرير الفلسطينية فسيؤدي هذا الى فك الحصار عن الشعب الفلسطيني.

واشار الى "ان هذا الامر سيعزز موقعنا السياسي اقليميا ودوليا بما يجعلنا قادرين بشكل افضل بكثير على مواجهة تحديات عديدة بما فيها التحدي لمواجهة سياسة الاحتلال القمعية على كل الصعد بما في ذلك على الصعيد الدولي".