الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل- الاحتلال يغلق مدرسة قرطبة ويمنع طلبتها من الوصول اليها

نشر بتاريخ: 16/10/2011 ( آخر تحديث: 16/10/2011 الساعة: 15:14 )
الخليل- معا- أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد، مدرسة قرطبة المختلطة في شارع الشهداء في مدينة الخليل، ومنعت الطلبة من الدخول للمدرسة عبر البوابة المخصصة لهم وفرضت عليهم الدخول عبر البوابة الاكترونية وهذا ما رفضتة ادارة المدرسة والمعلمات.

كما قام جنود الاحتلال وما يسمى بـ "حرس الحدود" بالهجوم على الطالبات والمعلمات وتفريقهم بالقوة وابعادهم الى مناطق خاضعة للسيطرة الفلسطينية في باب الزاوية وأطلقت الأعيرة المطاطية والغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين على اغلاق المدرسة.

واحتجزت قوات الاحتلال آذنة المدرسة نهيل أبو عيشة ومنعتها من الوصول للمدرسة ومن ثم افرج عنها، عن طريق إطلاق الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت واصيب عددا من المواطنين بحالات اختناق بالاضافة الى استخدام واطلاق صافرات مزعجة الصوت لتفريق الطلبة والمواطنين من المدخل المؤدي للمدرسة من منطقة باب الزاوية.

من جانب اخر، وعلى مقربة من الحرم الابراهيمي الشريف قامت مجموعة من المستوطنين بحملات استعراضية واستفزازية لطلبة مدرسة الابراهيمة الاساسية للبنين والفيحاء الاساسية للبنات ومعلميها والوقوف على بوابة المدرسة الرئيسية بصورة استفزازية، مما ادى الى انهاء الدوام المدرسي بصورة مبكرة خشية اعتداءت من المستوطنيين على طلبة المدارس المذكورة.

وناشدت مديرة التربية والتعليم في الخليل نسرين عمرو جميع المؤسسات الوطنية والمدنية والمؤسسات الدولية للوقوف الى جانب طلبة المدارس في الخليل وبالذات في البلدة القديمة من الخليل وحمايتهم من اعتداءات المستوطنين وجيش الاحتلال، كما طالبت الجهات المعنية والمؤسسات الاعلامية بضرورة فضح ممارسات جيش الاحتلال والتي يمارسها بحق الطلبة في الخليل وانتهاك حقهم في التعليم باعتباره حقا اساسيا من حقوق الانسان.