الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

برعاية الرئيس عباس : يفتتح في البيرة معرض "اكسبوتك 2006" لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الثالث

نشر بتاريخ: 05/11/2006 ( آخر تحديث: 05/11/2006 الساعة: 20:03 )
رام الله -معا- يفتتح تحت رعاية الرئيس محمود عباس اليوم معرض تكنولوجيا المعلومات والاتصالات السنوي الثالث "اكسبوتك 2006"، المقرر أن يقام في البيرة على مدار ثلاثة أيام.

وينتظر أن يتم افتتاح المعرض، وينظمه اتحاد شركات أنظمة المعلومات "بيتا" ومركز التجارة الفلسطيني "بال تريد"، بحضور شخصيات رفيعة المستوى، وفعاليات اقتصادية، ورسمية، وأهلية، ودبلوماسية.

كما من المقرر أن يجري حفل الافتتاح، بالتزامن وعبر اتصال مرئي بين الضفة وغزة، بحضور العديد من الشخصيات الهامة.

ويعود هذا الحدث الاقتصادي المهم إلى الواجهة من جديد هذا العام، بوجه جديد لا سيما وأنه يشهد ولأول مرة مشاركة 49 شركة، أي بزيادة 13 شركة عن النسخة السابقة، ستقدم باقة متنوعة وغنية من المنتجات والحلول التي لم يسبق أن طرح بعضها في الأراضي الفلسطينية.

ويتوقع أن يصل عدد المنتجات المطروحة في "اكسبوتك" إلى أكثر من 250 خدمة ومنتج تقني، ما يضاف إليه رزمة من الحلول الشاملة والمتكاملة، والتي يمكن توظيفها بفعالية في تطوير مختلف القطاعات، وبما يعزز مساهمتها في الارتقاء بالاقتصاد الفلسطيني.

ويسجل للنسخة الجديدة للمعرض، مشاركة 7 شركات من غزة لأول مرة في فعالياته، سيخصص لها جناح متميز في موقع "اكسبوتك" الرئيس، سيجسد التواصل الفعال ما بين شقي الوطن، ويحقق التفاعل فيما بينها وبين نظيرتها من الضفة، الأمر الذي يتوقع أن يعود بالفائدة على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويفتح المجال لتوحيد السوق المحلية، عدا عن إتاحته المجال للشركات العارضة لعقد شراكات فيما بينها ولتبادل الخبرات.

وسيخرج المعرض إلى حيز النور، بحلة مغايرة عن التجربتين السابقتين، ووفق رؤية عصرية وتكنولوجية وإبداعية، تتجلى في أبهى صورها في التصاميم المبتكرة لمختلف أجنحة الشركات العارضة، والتي تتنافس كل عام في إقامة أجنحة غير اعتيادية، وبما يرسخ المكانة البارزة التي باتت صناعة المعارض تحتلها بين مختلف الأوساط الاقتصادية والإنتاجية الفلسطينية.

وشدد جميل ضاهر، رئيس مجلس ادارة بيتا، بأن تنظيم المعرض يشكل تظاهرة تكنولوجية ابداعية تؤكد عبرها شركات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التزامها بالاستثمار والعمل في فلسطين رغم كافة المعوقات.

وأضاف ضاهر: بأن الشركات المشاركة تقدم حلولا متنوعة، وكفؤة تلائم احتياجات قطاعات واسعة محلية واقليمية.

من ناحيته، أشار محمد نافذ الحرباوي، رئيس مجلس ادارة بال تريد، بأن أكسبوتك أثبت بأنه حدث تسويقي استراتيجي يعتمد معايير عالمية في تصميم وتنفيذ المعارض، ويهدف إلى خلق أسواق محلية لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من خلال استخدام التكنولوجيا المحلية والعالمية في رفع القدرة التنافسية لكافة القطاعات الانتاجية المحلية.

وفي المقابل، أكدت كل من مجموعة الاتصالات الفلسطينية (بالتل غروب) واتحاد المقاولين (CCC)، والشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "أبيك"، أن معرض "اكسبوتك" سيخلق مناخا يعزز الثقة بقدرة الاقتصاد الفلسطيني على المضي في آفاق واسعة رغم كافة القيود والمعيقات.

من جهته أشار د. عبد المالك الجابر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية "بالتل غروب" بأن المجموعة تلعب دورا هاما في قطاع التكنولوجيا ولأهمية هذا الحدث التكنولوجي في فلسطين ، فلا يمكن لمجموعة الاتصالات أن تتخلى عن مسؤولياتها تجاه هذا القطاع المهم والحيوي، وإدراكا من مجموعة الاتصالات لأهمية التوجه العالمي لهذا القطاع فقد قامت مجموعة الاتصالات بتبني الكثير من المشاريع التكنولوجية والتي تعمل على أحداث تنمية تكنولوجية في فلسطين.

وفي هذا الإطار، اعتبر علي العقاد، نائب الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات في شركة "أبيك"، أن رعاية الشركة البلاتينية لمعرض اكسبوتك2006 تأتي انطلاقا من إيمانها بأن المعرض يشكل قصة نجاح وطنية جمعت تحت سقفها آخر إبداعات التقنية الفلسطينية، مؤكدا دعم (أيبك) المستمر لكل ما فيه مصلحة الاقتصاد الوطني، ومشيرا إلى ثقته بقدرات هذا القطاع على مواجهة التحديات الجمة التي تقف عائقا أمام الاستثمار في فلسطين.

بدوره، ذكر تيسير عثمان ممثل اتحاد المقاولين، أن قرار الاتحاد رعاية "اكسبوتك"، جاء لأهمية المعرض وفاعليته في دعم الاقتصاد الوطني، ولكونه يختص بقطاع حيوي، له أثر مركزي ومؤثر في تطوير الشعوب، وخاصة الشعب الفلسطيني الذي يعاني من أوضاع عصيبة وقاسية.

كما ويأتي معرض اكسبوتك برعاية ذهبية من شركة حلول للتنقنيات، وبمساهمة من البنك الاسلامي للتنمية-وحدة صندوق الأقصى، وبرعاية فضية من برنامج الأمم المتحدة الانمائي/ برنامج دعم الشعب الفلسطيني (UNDP/PAPP).