الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تجربة علمية: اكتئاب النساء يؤدي الى إنجاب الإناث

نشر بتاريخ: 17/10/2011 ( آخر تحديث: 17/10/2011 الساعة: 13:04 )
بيت لحم- معا- هل المرأة سبب انجاب الاناث؟ هل حالتها النفسية وراء هذا الامر؟ اسئلة شغلت الكثير من البشر خاصة في الشرق ازمنة طويلة وتسبب بالكثير من المشاكل العائلية انتهى بعضها بالانفصال وفي مجتمعات اخرى عانت المراةالتي تكثر من انجاب الاناث الى ما يشبه الحرمان الاجتماعي والنبذ .

دراسة علمية جديدة اجراها فريقا علميا من جامعة اكسفورد البريطانية اثبتت دورا حاسما للحالة النفسية للمرأة وقت التلقيح في تحديد نوع المولود.

وفقا للدراسة التي شملت 338 سيدة وتضمنت قياس هرمون " كورتيزول" لديهن وهو الهيرمون الذي يستخدم قياس معدله في قياس مدى الاكتئاب المزمن ويسبب ارتفاعه مشاكل متواصلة ويجعل من الظروف الحيايته اكثر صعوبة ويوتر العلاقات بين الازواج فان المرأة المصابة بحالة اكتئاب وقت تلقيح البويضة تنجب انثى.

وبحسب وكالة "ايتار تاس" الروسية التي اوردت بعض نتائج الدراسة، فان النسوة المشاركات بالتجربة قد خضعن ايضا لقياس معدلات " بيتا- اميلازا " التي تشير الى نسبة هرمون " الادرينالين " الذي يفرزه الجسم البشري في حالات الضغط النفسي الحادة الناتجة عن عدة عوامل مثل الشعور بالصدمة او الخوف او المغامرة عالية الخطورة وغيرها من الاوضاع والحالات.

وفي المجال النفسي جرى رصد مشاعر واحاسيس النسوة المشاركات من خلال تسجيل حالات الشعور بالقلق التي انتابهن في حياتهن اليومية بهدف متابعة حالتهن النفسية على مدار 24 ساعة.

وفي النتائج: انجبت النسوة الخاضعات للتجربة 58 ذكرا مقابل 78 انثى وعلى الرغم من الفارق غير الكبير اثبتت التجربة ان 50% من النسوة الواتي سجل لديهن ارتفاعا في معدل هيرمون "كورتيزول" مرشحات لاناب الاناث بنسبة تفوق احتمالية انجاب الذكور تصل الى 75%.

ولم تسفر التجربة عن أرقام محددة حول الفارق بين احتمال إنجاب الذكور والإناث لدى النساء اللواتي رصدت في أجسادهن إفرازات عالية لهرمون الادرينالين المسؤول عن قياس الانفعالات الحادة والعواطف الجياشة.