الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ليفني تبحث احتمالات إجراء مفاوضات مع عباس

نشر بتاريخ: 06/11/2006 ( آخر تحديث: 06/11/2006 الساعة: 03:08 )
بيت لحم- معا- ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أمس ، أن وزارة الخارجية الإسرائيلية "تبحث" في الأيام الأخيرة، احتمالات لإجراء مفاوضات مع الجانب الفلسطيني، تلتف على حركة حماس، من خلال إجراء مفاوضات مباشرة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وحسب ما نشر فإن وزيرة الخارجية تسيبي ليفني، "قلقة" من الجمود السياسي في الاتصالات مع الفلسطينيين، وكلفت كبار مستشاريها لإعداد خطة لاستئناف المحادثات مع القيادة الفلسطينية، ولكن ليس مع قادة حركة حماس.

ومن بين الخيارات التي تفحصها الوزارة الإسرائيلية، هي "مستقبل خطة خريطة الطريق"، واحتمال ان تصر إسرائيل على ان تكون القاعدة الوحيدة للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، وأن يتم التوصل إلى صيغة اتفاق مع الفلسطينيين، يتم عرضه مستقبلا في استفتاء عام على الشعب الفلسطيني، أو أن تقبله حركة فتح وتعرضه كبرنامج انتخابي لها في الانتخابات التشريعية الفلسطينية القادمة.

وتظهر هذه الأنباء في الوقت التي تجرى في الاستعدادات الإسرائيلية الأميركية، لزيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، إلى واشنطن للقاء الرئيس الأميركي جورج بوش في الأسبوع المقبل في البيت الأبيض، إذ تقول مصادر إسرائيلية إن الإدارة الأميركية تسعى إلى إنهاء حالة الجمود السياسي في المنطقة، ويجري البحث بين الجانبين للتوصل إلى صيغة بيان مشترك حول هذا الأمر.