السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فعاليات وشخصيات نسائية في نابلس تثمن الموقف البطولي لنساء بيت حانون ويستنكرن الصمت الدولي

نشر بتاريخ: 06/11/2006 ( آخر تحديث: 06/11/2006 الساعة: 15:46 )
نابلس- سلفيت- معا- عبرت فعاليات وشخصيات نسائية في محافظة نابلس عن تقديرهن للموقف البطولي والشجاع الذي أبدته المرأة الفلسطينية في بيت حانون، واستنكرن بالوقت نفسه الصمت العربي والإسلامي.

النائب منى منصور استنكرت الهجمة الاسرائيلية على بيت حانون وقطاع غزة والتي أدت إلى استشهاد ما يقرب من 50 شهيداً ومئات الجرحى بالإضافة إلى هدم المنازل وجرف الأراضي، واعتبرت أن هذه الهجمة الشرسة هي هجمة مبرمجة استكمالا لسلسة من الجرائم ارتكبتها قوات الاحتلال ومقدمة للإجتياحات أخرى القصد منها تركيع الشعب الفلسطيني وإجباره على تقديم التنازلات.

واثنت منصور على الموقف البطولي للنساء في بيت حانون اللواتي خرجن لفك الحصار عن المقاومين وتصدين للاحتلال بأجسادهم من أجل إنقاذ حياتهم، ولم يتورع الاحتلال عن اطلاق النار عليهن لترتقي منهن الشهيدات والجريحات.

بدورها قالت خلود المصري عضو المجلس البلدي لمدينة نابلس انه لم يكن هذا الموقف البطولي بالغريب على نساء فلسطين، فلهن مسيرة طويلة وزاخرة بالعطاء والنضال، وتتجلى هذه المرة في هذا الموقف العظيم الذي قامت به نساء بيت حانون وتمكينهن للمجاهدين من الانسحاب.

وأضافت المصري ان رفيقات الصحابيات خرجن مضحيات بأرواحهن مع علمهن بخطورة ما يقمن به واستشهادهن او اصابتهن باية لحظة.

وتابعت عضوة المجلس البلدي بقولها ان هذا الموقف وما يقوم به الاحتلال من جرائم في بيت حانون يفرض على الجميع الوقوف والمناصرة، وللأسف بيت حانون تصرخ لوحدها ولا مجيب او ردة فعل عربية تدين، حتى خرجت النساء الأحرار بحرقة ليدافعن ويتصدين للاحتلال لعل صوتا ولو مستنكرا يخرج من هنا أو هناك.

وتساءلت المصري "هل ينتظر العالم غدا ان يخرج الأطفال في مسيرات كمسيرة النساء لفك الحصار على مرأى ومسمع من العالم؟!

بدورها قالت ماجدة المصري عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية ان سلوك نساء بيت حانون وأدائهن مفخرة للجميع، فهذه هي المرأة الفلسطينية الحقيقية التي تصد العدوان والمدافعة عن المقاومين، وقد شهد نضال المرأة على طول الصراع في مراحله المختلفة مع العدو سواء كان في لبنان او القدس وجنين ونابلس التي قامت النساء فيها بموقف بطولي مماثل بإخراج المقاومين في حوش العطعوط.

وتضيف المصري بقولها "موقف نساء بيت حانون قدم نموذجا ومفخرة لكل الشعب الفلسطيني، وما فعله العدو من إطلاق النار عليهن سلوك معروف له تكرر أكثر من مرة، فهو لا يتروع عن ارتكاب اية جريمة بهدف الوصول لما يريد.

وقالت المصري "موقف النساء يفضح سلوك الجيش الاسرائيلي ونقل للعالم ان نساء فلسطين لهن دور أساسي وفعال في الدفاع عن الارض والمقاومين، ورسالتهن ان المقاومة حق مشروع للشعب الفلسطيني ويعتبر هذا واجبا ومسؤولية"

رئيسة جمعية الاتحاد النسائي العربي عهود يعيش قالت ان هذا الموقف هو موقف كل انسان عنده حس إنساني ووطني، فمن يملك هذين الحسين لا يمكن ان يقف صامتا على ما يجري.

وأضافت يعيش ان المراة اكثر حساسية وانفعالا من الرجل، فتصرفت هؤلاء النسوة تصرف أي انسان يحمل المشاعر الانسانية الطبيعية فكيف وهن امهات ونساء فلسطينيات عانين ويعانين من الاحتلال؟!

من جانبها علقت سحر القيسي رئيسة مركز جذور للثقافة والفنون بقولها: "لما رأيت النساء خارجات بالمسيرة قلت ان لنا الفخر ان نكون نساء ولا اشباه رجال، لقد اظهرت النساء مواقف بطولية اشعرتنا بالفخر والحزن بنفس الوقت لان رجال العرب والمسلمين تركوا نساء فلسطين يخضن الحرب لوحدهن، فأين الرجال؟"

وأضافت ان هذا الموقف يثبت ان المرأة الفلسطينية ستبقى شوكة في حلق الاحتلال وحصن منيعا، فقد استطاعت ان تعمل ما لم يستطع الرجال عمله.

وقالت القيسي ان موقف النساء حمل رسائل منها للاسرائيل وامريكا ان الارهاب هو الذي تمارسه حكومتيهما ضد الشعب الفلسطيني الضعيف، وتقول للشعوب العربية والاسلامية اين مواقفكم واصواتكم ومظاهراتكم؟ ولحكوماتها ان عليكم ان تنظروا للشعب الفلسطيني بدور اكبر واكثر فعالية وترفعوا سقف مطالبه. كما انها تقول للاتحاد الاوروبي الى متى تطالبون الشعب الفلسطيني بالتنازل وتشرعون للاحتلال جرائمه؟ كما تدعوا فصائل الشعب الفلسطيني للوحدة وعدم المشاحنات الكلامية.