السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو مازن: هناك فهم أن الحكومة منتخبة ولا تمس.. لكنها معينة مني وتمس

نشر بتاريخ: 07/11/2006 ( آخر تحديث: 07/11/2006 الساعة: 08:09 )
معا- قال الرئيس محمود عباس إن «هناك فهما خاطئا أن حكومة حماس، منتخبة ولا تمس»، موضحا «الحكومة معينة مني وتمس».

وأضاف ابو مازن في حوار مع الشرق الاوسط أن أي حكومة فلسطينية جديدة يجب ان تشكل على أساس النقاط الست الواردة في وثيقة «المحددات، وتشمل القبول بالمبادرة العربية وقرارات الشرعية الدولية وتؤدي الى فك الحصار عن الشعب الفلسطيني ورفع المعاناة عنه».

ونفى ابو مازن مزاعم تقول إنه يطالب حماس بالاعتراف بإسرائيل، وأوضح ان القضية ليست كذلك، فهناك شروط اللجنة الرباعية و«هناك الالتزامات الدولية التي لا استطيع التهرب منها».

واستطرد قائلا «حتى الانقلابيون لا يتراجعون عن التزامات الحكومات التي ينقلبون عليها». وتابع «المبادرة العربية التي شاركت في صياغتها تشترط انسحاب اسرائيل من الاراضي العربية والفلسطينية وقيام الدولة الفلسطينية، لتطبيع العلاقة مع اسرائيل».

وأضاف «المبادرة مرتبطة بـ(إذا) وكلمة إذا شرطية. وهناك اربع منها».

ورفض ابو مازن تهمة التصرف كزعيم لفصيل وليس كرئيس للجميع، مضيفا ان «فتح تتهمني بمحاباة حماس، وحماس تقول انني رئيس لفتح.. هذا غير صحيح، فأنا رئيس للشعب الفلسطيني».

وحول انجازاته منذ توليه الرئاسة، قبل حوالي عامين، اعترف ابو مازن بأن ثمة أشياء كثيرة لم تتحقق، أولها الأمن والازدهار الاقتصادي. غير انه تابع «لم ولن أفكر في الاستقالة ولن أخرج إلا إذا مت. سأبقى رئيسا حتى نهاية فترتي».