السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مباحثات موسعة بين الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وحزب الشعب الفلسطيني في دمشق

نشر بتاريخ: 07/11/2006 ( آخر تحديث: 07/11/2006 الساعة: 18:18 )
دمشق -جنين- معا- عقد وفد من الجبهة الديمقراطية برئاسة نايف حواتمه الأمين العام، ووفد من حزب الشعب الفلسطيني برئاسة حنا عميره عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، عضو قيادة الحزب في مقر الجبهة الديمقراطية اليوم اجتماعاً في دمشق لبحث مقاومة الاجتياح الإسرائيلي لبيت حانون وجباليا وبيت لاهيا في شمال قطاع غزة، والعدوان المتواصل على خان يونس ورفح.

وحيا المجتمعون صمود الشعب الفلسطيني والأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة التي واجهت العدوان ودفعته للرحيل عن بيت حانون. وحيوا الشهداء والجرحى، وادانوا قصف مقر الجبهة الديمقراطية في بيت حانون وتدميره بالكامل.

واكد المجتمعون على أن المقاومة لدحر العدوان تستدعي تنفيذ وثيقة الوفاق الوطني التي وقعت عليها جميع الفصائل والقوى (27 حزيران/ يونيو 2006) بتشكيل حكومة وحدة وطنية ببرنامج سياسي جديد وموحد مشتق من وثيقة الوفاق، وتنفيذ ديمقراطية مؤسسات المجتمع من اتحادات ونقابات وجمعيات وفق آليات التمثيل النسبي الكامل، وبهذا يتم تجاوز الانقسام التناحري وتوحيد قوى الشعب في الأرض المحتلة، وفتح الأفق السياسي وصولاً للخلاص من الاحتلال، وبناء دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس، وضمان حق عودة اللاجئين عملاً بالقرار الأممي 194.

كما أكد المجتمعون أن أزمة الصراع بين مؤسسات السلطة الفلسطينية (رئاسة وحكومة) تشترط الحل الوطني بحوار شامل، بينما الصفقات الثنائية لا تحل شيئاً وتقود يوماً بعد يوم إلى تفاقم الصراع والتراجع عن وثيقة الوفاق الوطني، مضيفين ان آليات تنفيذها تتمثل في (حكومة وحدة وطنية ببرنامج القواسم المشتركة السياسي والأمني، جبهة مقاومة موحدة، انتخاب تمثيل نسبي كامل لمؤسسات المجتمع، انتخاب مجلس وطني جديد لمنظمة التحرير بالتمثيل النسبي الكامل في الوطن والشتات).

ودعا الجانبان الشعوب والدول العربية لخطوات عملية تعزز صمود ومقاومة الشعب الفلسطيني على طريق دحر العدوان الإسرائيلي، وتطبيق قرارات الشرعية العربية والشرعية الدولية.

وأدان الجانبان دعم الإدارة الأمريكية للعدوان الإسرائيلي وحكومة أولمرت ـ بيرتس ـ ليبرمان.