السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عمر سليمان يزور اسرائيل والاراضي الفلسطينية قريبا لاتمام صفقة تبادل الاسري واطلاق سراح شليط

نشر بتاريخ: 08/11/2006 ( آخر تحديث: 08/11/2006 الساعة: 08:17 )
معا- ذكرت مصادر فلسطينية امس ان مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان يعتزم زيارة اسرائيل والاراضي الفلسطينية قريبا لبحث اتمام صفقة تبادل الاسري بين تل ابيب وفصائل المقاومة تشمل اطلاق سراح مئات الاسرى الفلسطينيين مقابل اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي جلعاد شليط المحتجز لدي فصائل المقاومة منذ 25 حزيران (يونيو) الماضي.

وحسب المصادر الفلسطينية فان زيارة سليمان للمنطقة لتحريك ملف تبادل الأسري بين الفلسطينيين والإسرائيليين ستكون قريبا، وذلك عقب عودته لمصر من جولة خارجية.

وسيجري سليمان سلسلة من اللقاءات مع كبار المسؤولين الإسرائيليين وفي مقدمتهم رئيس الوزراء ايهود أولمرت، ورئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية مئير داغان حول المحور الحدودي بين مصر وقطاع غزة وما صدر مؤخرا من اتهامات اسرائيلية لمصر بالتقصير في منع تهريب السلاح الي غزة من خلال الحدود المشتركة.

وحسب ما نقل عن مسؤولين مصريين فان سليمان سيبحث الترتيبات الأمنية بين تل ابيب ومصر واحتمالات توجيه القاهرة دعوة رسمية الي اولمرت، لزيارة مصر عقب الانتهاء من صفقة تبادل الأسري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأوضحت المصادر أن رئيس المخابرات المصرية سيطلب من الحكومة الإسرائيلية الإسراع في إعطاء موافقتها النهائية علي تمرير هذه الصفقة التي قد تشمل إطلاق عددا من أسماء القيادات والرموز الفلسطينية التي تعتقلها سلطات الاحتلال الإسرائيلية مثل مروان البرغوثي القيادي البارز في حركة فتح، وأحمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

ومن الجدير بالذكر ان اولمرت اعلن عن رفضه ان تشمل صفقة تبادل الاسرى المنتظرة الاسير مروان البرغوثي احد قادة حركة فتح في سجون الاحتلال الاسرائيلي.