الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديريات التعليم تستعرض أنشطتها

نشر بتاريخ: 27/10/2011 ( آخر تحديث: 27/10/2011 الساعة: 10:13 )
غزة- معا- عقدت مديرية التربية والتعليم شرق غزة – قسم الإرشاد والتربية الخاصة- بالتعاون مع مدرسة الزهراء الثانوية "ب" للبنات لقاءً مفتوحاً مع طالبات المدرسة بعنوان " توعية الأجيال"، وذلك في قاعة المكتبة الخاصة بمدرسة الزهراء الثانوية.

ورحبت أ. سهام عطا الله مديرة مدرسة الزهراء"ب" الثانوية بالحضور مبينة أهمية الإرشاد التربوي والدور الذي يقوم به المرشد التربوي خصوصاً في هذه الأيام التي تتسم بالتوتر العصبي جراء الأحداث الدائرة حولنا فالمرشد يخفف من الصدمات النفسية والعصبية لدى الطلبة ويعمل جاهداً من أجل تضيق حدة التوتر لديهم بالإضافة إلى ذلك كله فهو يمارس عملية تعديل السلوك الناتج عن هذه التوترات، مشيرةً إلى الدور الهام للمرشدين بتوعية الطلاب وتوجيههم نحو الأفضل.

وفي كلمته تحدث أ.محمد عايش رئيس شعبة الإرشاد بمديرية التربية والتعليم شرق غزة عن أهمية دور الأسرة وما عليها من مسئوليات تجاه أبنائها وأهمية المراقبة الحثيثة لهم ومشاركتهم همومهم وضرورة توفير الدعم النفسي المتواصل لهم, مثمناً دورة مديرية التربية والتعليم شرق غزة البارز في دعم هذه اللقاءات وسعيها الدءوب من أجل تطوير العملية التربوية والتعليمية بكافة مناحيها مشيراً إلى الدور الهام للمرشدين التربويين في التخفيف من الصدمات النفسية في ظل ما يتعرض له الطلبة من صدمات مستمرة خاصة في ظل الأوضاع الحالية.

بدورها تحدثت أ.باسمة التتر المرشدة التربوية بالمدرسة عن المشاكل الاجتماعية وآثارها على مستوى التحصيل الدراسي عند الطالبات وضرورة إيجاد الحلول لها , كما تطرقت في حديثها عن الحصار وما يترتب عليه من آثار سلبية وانعكاسها على العملية التعليمية ,وتحدثت التتر حول الاستخدام السيئ لأجهزة الجوال وما تسببه من مشاكل عند الطالبات.

في سياق منفصل عقدت مديرية التربية والتعليم شرق غزة اجتماعا موسعاً لمدراء المدارس ومديراتها، وذلك بقاعة الاجتماعات الخاصة بالمديرية لمناقشة أمور تربوية هامة.

وحضر الاجتماع أ. محمود أبو حصيرة مدير التربية والتعليم شرق غزة، وأ. حسن قاسم النائب الإداري لمدير التربية والتعليم ، وأ. مطر الغفري النائب الفني لمدير التربية والتعليم ، وأ .زكريا خليفة رئيس قسم التعليم العام المديرية ، وأ. مصطفى مصبح رئيس قسم الإدارات التربوية بالمديرية بالإضافة إلى مدراء المدارس ومديراتها.

من جانبه أوضح أ. حسن قاسم أنه يجب العمل داخل أروقة المدرسة بروح الفريق الواحد المتعاون، مشيداً بجهود مدراء المدارس خلال العام الدراسي الحالي وما قدموه للمسيرة التعليمة، لافتاً النظر إلى أهمية التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلى وأيضاً التعاون بين مدراء المدارس في شتي المجالات التربوية ،ووضع خطة لتحسين المستوى التحصيلي لأبنائنا الطلبة من خلال المعالجة الفاعلة لنقاط الضعف لديهم.

بدوره أضاف أ. مطر الغفري أن النقاش يتركز حول تفعيل العلاقة بين مدراء المدارس للوصول إلى أقصى درجة من الفائدة وتبادل الخبرات، كما تحدث حول متابعة المقاصف والنظافة العامة للمدرسة وتوفير الهدوء والاستقرار للطلبة داخل المدرسة، منوهاً إلى أهمية التواصل بين الإدارة و مدراء المدارس لمتابعة المستجدات.

ومن ثم فتح الباب للنقاش والحوار ووضع المقترحات والتوصيات خلال الاجتماع.