السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة الاسرائيلية تغير مركبات دواء تسبب باثار جانبية خطيرة

نشر بتاريخ: 28/10/2011 ( آخر تحديث: 29/10/2011 الساعة: 13:52 )
بيت لحم- معا- قرر مدير عام وزارة الصحة الاسرائيلية "روني غموزي" وفي خطوة وصفت بالاستثناية اقامة لجنة تحقيق لفحص طريقة تعامل الوزارة في قضية تغيير مركبات ومكونات الدواء المعروف باسم " Eltroxin" تلك القضية التي اثارت الكثير من الشبهات التي تشي بفشل واخفاق الوزارة.

وقال موقع "هأرتس" الالكتروني الذي تناول اليوم الجمعة القضية بتوسع لاقت ان مركبات ومكونات الدواء الذي يتناوله ما يقارب 200 الف مريض اسرائيلي جرى تغيرها في شباط الماضي فيما تلقت الوزارة في نيسان الماضي اول تقرير يتحدث عن مضاعفات واثار جانبية سلبية نتجت عن هذا التغيير لكن الوزارة لم تتحرك سوى في شهر "اب" وقررت اضافة ملصق على عبوة الدواء يحذر المرضى من الاثار الجانبية للتغيرات.

واضاف الموقع ان الوزارة تلقت في الفترة الاخيرة 450 شكوى وتواجه اربع قضايا رفعها مرضى للقضاء الاسرائيلي لتظهر اهم اخفاق قانوني يتمثل بعد وجود قانون اسرائيلي يلزم الاطباء بالابلاغ عن اثار جانبية مرافقة لا تخدام دواء ما ما اجبر وزارة الصحة على الشروع بصياغة تدابير ادارية جديدة تحل هذه المعضلة.

وتمثلت الاثار الجانبية للدواء بمكوناته الجديدة نشاط زائد في الغدة الدرقية والحساسية المفرظة وسقوط الشعر والالام في الصدر وضيق في التنفس وتعرق حاد واضطرابات في النوم وارتفاع في الحرارة على شكل موجات متتالية فيما ادخل بعض مستخدمي الدواء الى المستشفياتلمعاناتهم من اثار سلبية شديدة الخطورة لم تفصلها المصادر الاسرائيلية.

ويستخدم الدواء في علاج حالات انخفاض مستويات اداء الغدة الدرقية ويسوق في اسرائيل منذ عام 1981 وجرى تعديل مكوناته الكيماوية "المواد التي تحيط وتغلف المادة الفعالة"، في اكثر من 20 دولة دون تغير المادة الفعالة وفيما يبدو ادت التركيبة الجديدة الى تغير مستوى امتصاص الدم لهذا الدواء ما تسبب بتطور اثار جانبية بعضها يمكن وصفه بالخطيرة جدا.