الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: العدوان المتصاعد هدفه تحويل غزة إلى أكبر سجن في التاريخ وتقسيم الضفة إلى كنتونات وفرض حدود لدولة مؤقتة

نشر بتاريخ: 08/11/2006 ( آخر تحديث: 08/11/2006 الساعة: 18:39 )
رام الله- معا- أكد مسؤول دائرة المفاوضات نية د. صائب عريقات أن تصاعد العدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية وقطاع غزة مؤخرا هدفه تحويل القطاع إلى أكبر سجن في التاريخ وفرض حقائق على أرض الواقع.

وقال عريقات في حديص صحفي إن جرائم الحرب الاسرائيلية متصاعدة على محافظات قطاع وغزة والضفة الغربية، ليست جديدة وإنما متواصلة منذ حزيران الماضي، وتسببت في مقتل أكثر من 500 فلسطيني حتى اليوم.

وكان أكثر من 23 فلسطينيا استشهدوا منذ ساعات فجر اليوم، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 40 في عمليات قصف واستهداف شنها جيش الاحتلال في كل من بيت حانون شمال قطاع غزة، وبلدة اليامون غربي جنين.

واضاف عريقات:" باعتقادي أن اسرائيل تهدف من هذه العملية إلى تحويل غزة إلى أكبر سجن في التاريخ، وفي الوقت ذاته تحويل الضفة الغربية إلى كنتونات مقسمة بغية فرض الحقائق على الأرض، و تحقيق نظرية الدول ذات الحدود المؤقتة".

وأدان عريقات تصاعد العدوان على القطاع ومحافظات الضفة، محملا حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن نتائجه جنبا إلى جنب مع المجتمع الدولي.

وأكد عريقات أن الصمت الدولي المتواصل منذ بدء العمليات العسكرية على شمال قطاع غزة مؤخرا، شجع اسرائيل على التمادي في عدوانها.

وطالب عريقات المجتمع الدولي بكسر الصمت وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني عبر تفعيل ميثاق جنيف الرابع للعام 1949. مشيرا أن القيادة الفلسطينية بدأت اتصالات على مستوى دولي من أجل الضغط على حكومة الاحتلال لإنهاء العدوان.

من ناحية أخرى أكد عريقات أن الحلول العسكرية في هذه المنطقة لن تؤدي إلى تحقيق الأمن أو الاستقرار أو السلام، مشددا على أن الطريق الوحيد للأمن والاستقرار هو إنهاء الاحتلال ووقف دوامة العنف، وتحقيق تهدئة متبادلة بشكل تام بين الجانبين، لأن الحلول العسكرية التي تنتهجها اسرائيل تؤدي فقط إلى تصعيد وتيرة العنف والتطرف وإراقة الدماء.