الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

انعقاد المؤتمر النقابي الثاني لنقابة عمال البناء باريحا

نشر بتاريخ: 03/11/2011 ( آخر تحديث: 04/11/2011 الساعة: 00:43 )
اريحا- معا- عقدت النقابة الفرعية لنقابة عمال البناء والاعمال العمرانية في اريحا وبحضور ممثلي الاتحاد العام لعمال فلسطين نائب الامين العام محمد العرقاوي وحسين العابد وممثل وزارة العمل ابو خالد الريماوي ورئيس الاتحاد العام في اريحا غازي ابو الهيجاء واعضاء الاتحاد في المحافظة المؤتمر الثاني لها.

وبدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة لقراءة القاتحة على ارواح الشهداء والسلام الوطني وبعد ان رحب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر عصام جعيدي بالحضور.

والقى ممثل وزارة العمل ابو خالد الريماوي كلمة اكد فيها على اهمية انعقاد هذه المؤتمرات النقابية وان ذلك يعتبر دلالة واضحىة على اهتمام الامانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين بخلق اجسام نقابية وتمنى مزيدا من العطاء للنقابيين في المحافظة.

في حين شكر رئيس الاتحاد الامانة العامة للاتحاد العام وامينها العام حيدر ابراهيم معتبرا ان هذا المؤتمر ما هو الا امتداد لتشكيل عدد من النقابات الفرعية في محافظة اريحا، وشكر اهتمام الاتحاد ووزارة العمل بالطبقة العاملة في اريحا، وطالب بفتح مقر خاص بالاتحاد في اريحا ومساعدته من اجل استكمال هذا المشروع المطلبي والنقابي.

وفي كلمة الاتحاد العام لعمال فلسطين اشار محمد العرقاوي نائب الامين العام الى ان هذا المؤتمر جاء انسجاماً مع خطة الامانة العامة ودائرة التنظيم النقابي المركزية الاستراتيجية النابعة من حرص اتحاد عمال فلسطين على خلق اجسام نقابية ديموقراطية.

وتابع عرقاوي على ان الاتحاد سيعقد عدا من المؤتمرات في غضون الاسابيع القادمة وسيعمل خلال شهر كانون اول على تشكيل النقابات الوطنية بالاتحاد.

وطالب اعضاء الهيئات الادارية في النقابات الفرعية باريحا بالعمل على توسيع نطاق عملهم وخدماتهم المطلبية للعمال والعمل على مساعدة العمال في تاطيرهم وتقديم المعونة القانونية والحقوقية لهم في حين اشار حسين العابد عضو الامانة العامة الى اهمية تطبيق قانون العمل الفلسطيني وتعزيز التعاون مع وزارة العمل الفلـسطينية من اجل مساعدة النقابة في تهيئة الاجواء القانونية ( الحقوق والواجبات للعمال في الميدان ).

واعرب عن استعداد الامانة العامة لعمل بعض الدورات في منطقة اريحا، وبعد التاكد من النصاب القانوني للمؤتمر انتخب نضال ابو زيد رئيسا لمؤتمر وخميس المشلح مقررا للمؤتمر كما انتخب العضو حسين اليازوري رئيسا للجنة الرقابة داخل النقابة الفرعية.

ومن ثم قدم عصام الجعيدي التقرير الاداري عن الفترة السابقة كما تلى امين الصندوق رشيد الفتياني التقرير المالي وتم مناقشتهما والتصويت عليهما واقرارهما بالاجماع وبعد ذلك اتفق على بعض التعديلات في النظام الداخلي للنقابة واقر ايضا بالاجماع بعد التعديلات.

وبعد ان اعلنت الهيئة السابقة للنقابة استقالتها امام المؤتمر تم فتح باب الترشح حيث ترشح اثني عشر عضواً وتم انتخاب اعضاء الهيئة التسعة وهم: عصام جعيدي، صدّام حجير، نضال ابو الهيجاء، خالد ابو زيد، محمد عبد المجيد الفتياني، خالد النشاش، ماجد عطا، رشيد الفتياني، عمّار ابو زيد، وانتخاب جابر ابو منديل وزايد ابو زيد وحسام حرادية اعضاء احتياط كما انتخب العضو حسن اليازوري رئيسا للجنة الرقابة الداخلية للنقابة.