الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

7 قتلى وعشرات تحت الانقاض في زلزال جديد بشرق تركيا

نشر بتاريخ: 10/11/2011 ( آخر تحديث: 10/11/2011 الساعة: 11:58 )
القدس- معا- بحث عمال الإنقاذ عن ناجين تحت أنقاض فندقين منهارين في فان بشرق تركيا اليوم الخميس بعد زلزال أسفر عن مقتل سبعة على الأقل بعد أقل من ثلاثة أسابيع من زلزال آخر تسببت في سقوط 600 قتيل بالمنطقة ذاتها.

وقال بيان من إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا إن فرق البحث والإنقاذ عملت طوال الليل وأنقذت 23 شخصا من تحت أنقاض فندقين.

وذكرت قناة (تي.آر.تي) التلفزيونية إن 100 شخص على الأقل ربما يكونون تحت المباني المنهارة بعد الزلزال الذي بلغت قوته 5.7 درجة والذي ضرب المنطقة على بعد 16 كيلومترا إلى الجنوب من مدينة فان الساعة 1923 بتوقيت جرينتش أمس الأربعاء.

وقال مراسل إن ما يصل إلى 70 شخصا ربما كانوا يقيمون في أحد الفندقين.

وقال بشير اتالاي نائب رئيس الوزراء الذي زار فندق بايرام المنهار مع وزير الخارجية أحمد داود أوغلو إن 25 من المباني انهارت في فان منها 22 مبنى كان خاليا. وهناك فندقان فقط ومجمع سكني كان يقيم بها سكان.
|153840|
وقالت إدارة الكوارث والطوارئ إن نحو 22 طائرة نقلت فرق الإنقاذ والفرق الطبية إلى المنطقة.

ونقل اثنان ممن تم إنقاذهم أحدهما فتى عمره 16 عاما بالإسعاف الطائر إلى مستشفى في العاصمة أنقرة.

وذكرت وكالة انباء الاناضول الرسمية ان عمال الانقاذ انتشلوا امرأة يابانية من تحت انقاض فندق بايرام بعد حوالي ست ساعات تقريبا من الزلزال.

وكانت ميوكي كوناي عضوا في فريق للإنقاذ والإغاثة أرسلته اليابان إلى فان بعد الزلزال الأول. وأصيبت كوناي لكنها كانت واعية وشوهدت وهي تتحدث لمن أنقذوها بينما كان يجري حملها إلى سيارة إسعاف.

وأظهرت لقطات تلفزيونية سكانا تملكهم الذعر وكانت سيارات الإسعاف تنطلق في أنحاء المدينة وتطلق صافراتها. وعالج فريق طبي شخصا كان يرقد على محفة تابعة للإسعاف.

ويأتي زلزال أمس بعد زلزال بلغت قوته 7.6 درجة إلى الشمال الشرقي من فان يوم 23 أكتوبر تشرين الأول. وتحدث توابع للزلزال منذ ذلك الحين وما زال الآلاف يقيمون داخل خيام وسط درجات حرارة منخفضة إلى حد التجمد.

وقالت وكالة أنباء الأناضول إن أوغلو الذي كان موجودا في بلدة أرجس القريبة وقت زلزال الأمس ذهب إلى مركز الطوارئ في فان. وكانت بلدة أرجس هي الأكثر تضررا من زلزال الشهر الماضي.

وتم إرسال نحو 30 سيارة إسعاف متمركزة في أرجس إلى فان عقب حدوث الهزة. وتقع أرجس على بعد نحو 60 كيلومترا إلى الشمال من فان.

ووصلت فرق أخرى للإنقاذ إلى منطقة الزلزال من إقليمي موس واجري المجاورين.