الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليونسكو توبخ اسرائيل بسبب كاريكاتير

نشر بتاريخ: 11/11/2011 ( آخر تحديث: 11/11/2011 الساعة: 16:17 )
بيت لحم- معا- استدعى مسؤول قسم الشرق الاوسط في منظمة اليونيسكو " اريك بيليت" يوم الاربعاء الماضي سفير اسرائيل لدى المنظمة " نمرود بركان " لتوبيخه بسبب كاريكاتير نشرته صحيفة هأرتس العبرية .

واضافت الصحيفة التي كشفت النبأ اليوم " الجمعه " ان مسؤول اليونيسكو استدعى السفير الاسرائيلي وابلغه ان هدف الاستدعاء تقديم احتجاج شديد اللهجة وحين وصل السفير مكان الاجتماع عرض عليه المسؤول الدولي رسما كاريكاتوريا نشرته الصحيفة في الرابع من هذا الشهر يظهر فيه رئيس الوزراء نتنياهو ووزيير الجيش باراك يصدرون توجيهات الاخيرة لثلة من الطيارين قبيل خروجهم في مهمة قصف المنشات النووية الإيرانية.

ووجه نتنياهو وفقا للرسم المذكور الطيارين قائلين لهم " في طريق عودتكم من ايران اقصفوا مقر اليونيسكو في رام الله" وذلك على خلفية قبول فلسطين عضوا كاملا في المنظمة.

وقالت هارتس ان السفير الاسرائيلي اصيب بالصدمة لدى عرض الكاريكاتير امامه وتسليمه رسالة احتجاج رسمية موقعه من مدير عام المنظمة " ايرينا بوكوبا" .

ووصف مسؤول الشرق الاوسط في اليونيسكو خلال الاجتماع الكاريكاتير بالتحريضي قائلا " ان رسومات من هذا النوع تهدد حياة موظفي المنظمة الذين يعتبرون دبلوماسيون غير مسلحين يجب على اسرائيل تقديم الحماية لهم مضيفا بان اليونيسكو تتفهم حرية الصحافة الاسرائيلية لكن الحكومة ملزمة بوقف انفعالات واندفاعات من هذا النوع ضد اليونيسكو ".