الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمعية الفلسطينية لعلوم الفلك وتكنولوجيا المعلومات : عاصفة ضخمة في القطب الجنوبي لزحل

نشر بتاريخ: 11/11/2006 ( آخر تحديث: 11/11/2006 الساعة: 20:41 )
رام الله - معا - نشرت الجمعية الفلسطينية لعلوم الفلك وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية، نشرة علمية وصلت "معا" نسخة منها، اشارت فيها ان هناك دوامة عواصف، تحوم حول القطب الحنوبي لزحل، بسرعة 8.000 كيلومتر (5.000 ميل).

واضافت الجمعية ان حلقة عينية تشكلت بفعل الغيوم، وكانت المركبة كاسيني في منظور مثالي عندما التقطت هذه الصورة، وتسمح القمع العينية للعلماء بالنظر إلى أعماق جو زحل من أي مكان آخر على الكوكب.

يقول الدكتور أندريع انجرسول، عضو في فريق مهمة كاسيني من معهد كاليفورنيا التكنولوجي:" إنه يبدو مثل إعصار، ولكنه لا يتصرف أبداً كإعصار، ومهما كان هو فنحن سنركز على العين المتشكلة ونكتشف لماذا هو موجود هناك.

هذا وقد اطلقت الجمعية موقعا الكترونيا بمسمى عالمي وهو http://www.astronomy.ps .

وفي بيان اخر للجمعية وصل "معا" نسخة منه، أشار رئيس الجمعية الاستاذ جمال محمد الباز الى دور القطاع الخاص في المساهمة في دعم نشاط الجمعية، حيث تم تنفيذ التصاميم والاستضافة للموقع من خلال شركة سوبر لينك للاتصالات.

واضاف الباز ان للقطاع الخاص دور فعال في الانشطة التربوية والثقافية والاجتماعية، مضيفا ان الجمعية لا تهمل هذا الدور، داعيا كافة القطاعات الاقتصادية والقطاع الخاص الى المساهمة الفعالة في دعم وتنشيط، ورعاية الانشطة التربوية والعلمية بما يخدم العملية التربوية والعلمية ويسهم في رفعت المجتمع الفلسطيني