السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

في نابلس :تعادل المنتخب الوطني ومنتخب جنوب افريقيا بهدف

نشر بتاريخ: 15/11/2011 ( آخر تحديث: 16/11/2011 الساعة: 11:24 )
نابس - معا - دائرة الإعلام بالاتحاد - ارتدى استاد بلدية نابلس حلة مميزة باستقبال ضيوف فلسطين منتخب جنوب إفريقيا في مباراة الاستقلال الوطني التي كان مسرحها مدينة جبل النار التي تدفق أنصارها بالمئات ، لمؤازرة نجوم المنتخب الوطني في مباراتهم الودية الثانية أمام البافانا بافانا بعد أن انتهت المباراة الأولى التي أقيمت إحياء لذكرى الشهيد الراحل ياسر عرفات على استاد دورا الدولي ، بالتعادل بهدف لكل فريق ، وانتهت مباراة اليوم بذات النتيجة ، فبعد تقدم المنتخب الجنوب إفريقي في الشوط الأول ، تمكن المنتخب الفلسطيني من إحراز التعادل في الشوط الثاني .

وقد احتشدت المنصة الرئيسية بكبار الشخصيات السياسية والرياضية لمتابعة هذه المباراة الهامة برعاية السيد الرئيس محمود عباس ، حيث تقدم الحضور رئيس الوزراء د.سلام فياض ، واللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ، ورئيس اتحاد كرة القدم في جنوب إفريقيا كاستن نيماتنداني ومحافظ نابلس اللواء جبرين البكري ورئيس بلدية نابلس المهندس عدلي يعيش ، وممثل الاتحاد الدولي لكرة القدم المهندس نضال الحديد ، وسفير جنوب إفريقيا ميلونجيسي ماكاليما ورئيس البعثة وعدد كبير من الشخصيات الوطنية والرياضية .

|154502|
وبعد عزف النشيدين الوطنيين الجنوب إفريقي والفلسطيني ، قام كبار الحضور بمصافحة لاعبي المنتخبين .

وقد حضر اللقاء عميد الأسرى سعيد العتبة والأسرى المحررون عثمان مصلح وتوفيق عبدالله وعبداللطيف شقير وفهيم رمضان ، وحسن سلمه وصالح سبتي.

التشكيلتان ... أجرى مدرب منتخب جنوب إفريقيا تغييرين على تشكيلته التي لعب بها مباراة دورا فأبقى اللاعب الخطير بليكي شابارغو على دكة البدلاء ، مع الحارس الأساسي رونوين وليامز ، وأشرك بدلا منهما المهاجم الخطير مايكل ناكمبولي ، والحارس البديل بيلاني زيكالالا ، وتكون التشكيل من زيكلالاا وأمامه المدافعون موسلوغو قائد الفريق ، وسيكها و مامبيرا وكوريني ، وفي خط الوسط ميتملولو وأييكو تشبارغو وميكهوانزي وفيليكازي ، وفي خط الهجوم الثنائي ناكمبولي وجيلبيرت .

|154500|
وأجرى مدرب منتخب فلسطين جمال محمود تغييرات عديدة على التشكيلة التي لعب بها في دورا فأبقى على المدافعين رائد فارس ومحمد المصري وأحمد حربي وأعاد حسام أبوصالح إلى مركز الظهير الأيمن ، في ظل إصابة المدافع هيثم ذيب ، واشرك في حراسة المرمى الوافد من مصر وقائد المنتخب رمزي صالح ، وفي خط الوسط حافظ سلميان العبيد وخضر يوسف على موقعيهما ، وانضم إليهما أشرف نعمان وموسى أبوجزر ولعب في الهجوم الثنائي أحمد كشكش وعاطف أبوبلال .

وقاد المباراة طاقم التحكيم المكون من جواد عاصي للساحة ، وساعده كل من فاروق عاصي وأمين الحلبي ، وعبدالقادر عيد رابعا .
|154499|
الشوط الأول ...

مضت الدقائق العشر الأولى دون خطورة تذكر على المرميين ، لكنها شهدت تحركات ميدانية واسعة من الفريقين اللذين قررا الابتعاد عن مرحلة جس النبض فتناقلا الكرات القصيرة في وسط الميدان ، لكنها لم تترجم إلى هجمات حقيقية حتى الدقيقة 12 عندما انفرد اللاعب أشرف نعمان بمرمى الحارس الجنوب إفريقي فيكالالا ، فعرقله دون أن يحتسب الحكم ركلة جزاء مانحا البطاقة الصفراء لنعمان على اعتبار أنه تحايل عليه .

ولم تخلو الدقائق الأولى من الالتحامات البدنية القوية من الجانبين ، في محاولة منهما لأخذ المبادرة والسيطرة على المجريات ، فظل الأداء متقاربا بينهما مع محاولات فلسطينية حمراء وإفريقية خضراء ، تصدى لها المدافعون ودرؤوا خطرها قبل أن تصل إلى الحارسين .

بعد عشرين دقيقة كان المنتخب الفلسطيني الأقرب لافتتاح النتيجة لكن الكرة العرضية التي تحصل عليها أشرف نعمان من الجانب الأيمن أفشلها المدافعون الأفارقة ، كما مرت كرة أحمد كشكش الرأسية بجوار القائم الأيسر .
|154520|
وعلى عكس مجريات اللقاء فاجأ لاعب الوسط ميتملولو الجماهير بكرة من خارج منطقة الجزاء ارتطمت بالدفاع الفلسطيني وتعمقت باتجاه الزاوية اليمنى للحارس المتقدم رمزي صالح ، معلنة عن الهدف الأول لجنوب إفريقيا .

وحاول المنتخب الفلسطيني تعويض الهدف لكنه أهدر كافة الفرص المتاحة التي سنحت لمحمد المصري وأحمد كشكش وسليمان العبيد ، وكانت أثمنها تسديدة كشكش بيسراه فمرت بجانب القائم في الدقيقة 31 ،ولم تمض سوى دقيقة واحدة حتى كاد عاطف أبوبلال بكرته المقوسة أن يباغت الافارقة لو بارعة الحارس زيكالالا .

وواصل المنتخب الفلسطيني محاولاته الحثيثة لإدراك التعادل قبل نهاية الحصة الأولى من اللقاء ، وكاد خضر يوسف قبل النهاية بخمس دقائق أن يجد ضالته من ضربة ركنية هيأها أشرف نعمان قصيرة خارج منطقة الجزاء فسددها قوية سكنت بين يدي الحارس .
|154521|
وتحصل المنتخب الفلسطيني على ضربة حرة مباشرة على مشارف منطقة الجزاء في الدقيقة الأخيرة ، وتصدى لها أشرف نعمان وسددها رائعة تدخل العارضة الافريقية وحرمت فلسطين من هدف محقق ، لينتهي الشوط الأول بتقدم جنوب إفريقيا بهدف نظيف .

الشوط الثاني ...

أشرك مدرب المنتخب الفلسطيني المهاجم اسماعيل العمور بدلا من عاطف أبوبلال ، بينما اشترك في صفوف جنوب إفريقيا اللاعب ناكوسي بدلا من اللاعب سيكها .

وأنذر مسجل هدف الشوط الأول اللاعب ميتملولو .

ولم تمض سوى أربع دقائق حتى استغل أحمد كشكش خطأ حارس جنوب إفريقيا في السيطرة على كرة عرضية ، ليتابعها داخل الشباك محرزا هدف التعادل .

وأجرى المنتخب الفلسطيني تبديله الثاني بالدفع بمعالي كوارع بدلا من أشرف نعمان في الدقيقة 60 ، ورد جنوب إفريقيا بإشراك اللاعب الخطير بليكي شابارغو بدلا من مسجل الهدف ميتملولو ، وسط محاولة فلسطينية جيدة لتعزيز الهدف رفع على إثرها سليمان العبيد الكرة على رأس كشكش لكن الحارس تعامل معها بحضور .
|154522|
وانضم المهاجم خالد سالم للتشكيلة بدلا من مسجل الهدف أحمد كشكش في الدقيقة 69 .

وفي الدقيقة 71 حصل خضر يوسف على فرصة سانحة للتسجيل من على حدود منطقة الجزاء فسدد كرة لولبية التقطها الحارس الافريقي .

كان المنتخب الفلسطيني الأفضل والأكثر وصولا للمناطق الدفاعية لكن الفرص السانحة لم يكتب لها النجاح فظل التعادل قائماً مع امتداد هجومي افريقي على المرمى الفلسطيني لكن دون أي خطورة تذكر ، حتى الدقيقة 75 عندما هدد البديل نتومسيلا المرمى الفلسطيني بكرة قوية علت عارضة رمزي صالح .

وحرم رمزي صالح نتومسيلا من هدف التقدم لفريقه بتصديه ببراعة لكرته الزاحفة قبل النهاية ب12 دقيقة ، وسط تشجيع الجمهور له ، حيث ارتفع مستوى اللقاء في الدقائق الأخيرة وتبادل الفريقان الهجمات الخطيرة ، ومن إحداها أطلق حسام أبوصالح قذيفة صاروخية وتصدى لها الحارس الافريقي بصعوبة وعلى دفعتين ، تبعه اسماعيل العمور بكرة لولبية من خارج الصندوق حفت القائم الأيسر للحارس .

وقبل النهاية بدقيقتين طرد اللاعب اسماعيل العمور بعد احتجاجه على قرار الحكم .

ولم تفصح الدقائق المتبقية عن أية فرص لكلا الفريقين ، لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق .

|154498|

|154523|

|154524|