الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بتكليف من الرئيس عباس: الزهار في اجتماعات وزراء الخارجية العرب للمرة الأولى

نشر بتاريخ: 12/11/2006 ( آخر تحديث: 12/11/2006 الساعة: 08:42 )
بيت لحم- معا- كلف الرئيس محمود عباس "أبو مازن" وزير الشؤون الخارجية محمود الزهار الموجود حاليا في العاصمة المصرية القاهرة رئاسة وفد فلسطين في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الذي يعقد اليوم في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة البحرين لمناقشة سبل وقف العدوان وفك الحصار الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

وصرح الزهار أن وزراء الخارجية العرب سيناقشون بندا واحدا وهو القضية الفلسطينية.

وقال "إننا سنطلب من وزراء الخارجية العرب اتخاذ خطوات ملموسة سياسيا وماديا ضد المعتدي الإسرائيلي من أجل كسر الحصار على الشعب الفلسطيني في الأرض المحتلة".

من جهته قال الأمين العام المساعد للشؤون الفلسطينية محمد صبيح في تصريحات إن الأمانة العامة للجامعة تلقت مذكرة من الرئيس عباس بتكليف الزهار لرئاسة الوفد الفلسطيني، مضيفاً أن السلطة الفلسطينية طلبت عقد الاجتماع تحت بند واحد هو رفع الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني الآن لأن الفلسطينيين في حاجة للدواء وبناء البيوت وترميم ما دمره الاحتلال.

وكانت الأمانة العامة للجامعة العربية ذكرت أن الوزراء سيناقشون مشروع قرار عربي يدعو مجلس الأمن الدولي إلى العمل على وقف العدوان على الشعب الفلسطيني ورفع الحصار المفروض عليه بشكل فوري ودعوة اللجنة الرباعية الدولية إلى التحرك العاجل. كما يدعو المشروع إلى إنهاء حالة الجمود السياسي.


كما سيدعو الاجتماع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان لتشكيل لجنة تحقيق دولية وإرسالها إلى الأراضي الفلسطينية للتحقيق في المجزرة الإسرائيلية في بيت حانون شمال قطاع غزة.