هل تملك القاعدة اسلحة غير تقليدية؟؟؟

نشر بتاريخ: 24/07/2005 ( آخر تحديث: 24/07/2005 الساعة: 19:41 )
يديعوت احرنوت-بقلم اليكس فشمان
يبدو ان تقديرات الخبراء الرائجة هذه الايام والتي تقضي بعدم وجود اسرائيل على اجندة القاعدة ولا تشكل هدفا مفضلا لهذا التنظيم ، لا تستند على اساس واقعي متين ، لان اسرائيل وسبق ان كانت على راس قائمة الاستهداف لدى تنظيم القاعدة .
قبل الحادي عشر من سبتمبر خطط تنظيم القاعدة للهجوم على مدينة ايلات ، هل عرفت اجهزة الامن بهذه الخطة او هل تجاوزت الخطة مرحلة التخطيط لتدخل مراحل التنفيذ ؟ على هذه الاسئلة تضن اجهزة الامن الاسرائيلية بالاجابة ولا يرشح من خزائنها اية معلومات ،النتيجة ان الذي منع الهجوم على ايلات هو قرار قيادة التنظيم وليس اي جهة اخرى ، حيث قرر التنظيم ولاسباب خاصة به تنفيذ الهجوم على الولايات المتحدة بدل اسرائيل .
لكل عملية تنفيذها القاعدة في اي مكان وبأية وسيلة هدف واضح هو ضرب مصالح ونظام حياة امريكا والدول المؤيدة لها ، وفي هذا الاطار يمكن فهم التفجيرات في مصر وبريطانيا التي هدفت الى انزال الرعب في نفوس شركاء امريكا واخراج المقطورة الامريكية عن خط سيرها .
ان الادعاء بعدم قيام مصر باي شيء بعد تفجيرات طابا العام الماضي غير صحيحة وظالمة ، ويمكن القول ان حجم الاعتقالات الهائل التي قامت بها سلطات مصر وايداع 3000بدوي في معسكرات اعتقال اقيمت في منطقة العريش عكس الصدمة التي اصابت السلطات المصرية والاجهزة الامنية ، ومنع منها تركيز المعلومات الامنية والاستفادة منها .
لم تصدق اجهزة الامن المصرية ان شبكة مصرية تعمل بتوجيه القاعدة كانت طوال الوقت تعمل تحت انفهم ، ويبدو ان اجهزة الامن المصرية كمن نام خلال نوبة الحراسة ليكتشف بعد فترة من الاهمال ان منظمات الارهاب لم تكل او تمل خلال نومه واقامت بنيتها التحتية في صحراء سيناء عوضا عن مركز الدولة ونجحت في توجيه ضربتها دون ان يزعجها احد .
وبعد تفجيرات طابا بدى لسلطات الامن المصرية انها نجحت في تدمير شبكة القاعدة ولم تلحظ هذه السلطات ان شبكة القاعدة فضلت ضرب مركز السياحة الدولية بعد ان وجهت ضربة للسياحة الاسرائيلية في طابا .
من السهل ربط تفجرات لندن باجتماع الثمانية الكبار وتفجيرات مصر بأعياد الثورة ولكن قد يبدو هذا الربط ساذجا اذا اغفلنا هدف القاعدة من ذلك ، فترة الاستعداد والتحضير لهذه العمليات قد تستمر سنه او اكثر وتنظيم القاعدة لا يكبل نفسه بمواعيد مفروضه عليه وانما يأخذ بالحسبان استعداد وجاهزية الشبكات المحلية التي يقيمها في الدول المستهدفة ويسعى الى خلق التزامن مع مناسبات مهمة لاحداث اقصى درجة من الصدمة دون ان يكون اسير هذا التزامن المرغوب .
الهدف المفاعلات النووية
على الاقل مرتين اكتشفت الاجهزة الامنية شبكات قاعدية تمتلك اسلحة ومواد غير تقليدية .
قبل اشهر قليلة اكتشفت اجهزة الامن البريطانية شبكة قاعدية بحوزتها مادة فتاكة تسمى "ريتسن" وقبلها حاول ابو مصعب الزرقاوي تفجير مقر المخابرات الاردنية بعبوات ناسفة تحتوي مادة " السيانيد " عالية السمية .
ان منظمات الارهاب الاسلامية تجاوزت الخطوط الحمراء منذ زمن طويل والان بدء الغربيون يتفهمون اسباب غزو افغانستان حيث اقيمت البنية التحتية لهجمات ارهابية باستخدام مواد غير تقليدية مثل الانتركس وهناك بدء التخطيط لمهاجمة مفاعلات نووية في دول غربية اضافة الى امريكا .
الغزو الامريكي لافغانستان نجح في تأجيل هذه الهجمات المرعبة واذا لم ينجج العالم في ردعهم سيصلون الى هدفهم .