السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنرالات وباحثون إسرائيليون يدعون الاحتلال إلى تقسيم العراق

نشر بتاريخ: 13/11/2006 ( آخر تحديث: 13/11/2006 الساعة: 02:54 )
معا- دعا العديد من الباحثين الاسرائيليين الولايات المتحدة والدول المتحالفة معها إلى تشجيع تقسيم العراق على اعتبار أن ذلك أفضل وسيلة لخدمة الاهداف الامريكية والاسرائيلية في المنطقة.

وقال جاي باخور الباحث في مركز هرتسليا متعدد الاتجاهات "إنه في حال لم يسفر الاحتلال الامريكي للعراق عن تقسيم هذا البلد فإنه يمكن اعتبار الحرب الامريكية عليه فاشلة من أساسها ولم تحقق أهدافها".

واعتبر باخور في ندوة إذاعية بثتها اذاعة الكيان امس أنه "يتوجب القضاء على الوحدة الجغرافية للعراق وتسهيل إقامة دويلات طائفية في البلد".

من ناحيته قال عاموس مالكا الرئيس الاسبق لشعبة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية إن غياب العراق عن خريطة المنطقة بمساحته الحالية ووحدة أقاليمه سيكون أحد العوامل المهمة في تقليص المخاطر الاستراتيجية على "إسرائيل""، مضيفا "أن العالم العربي من دون العراق الموحد هو أفضل ل "اسرائيل" من العالم العربي بوجود العراق الموحد".

وفي المقابل قال الجنرال داني روتشيلد الذي تولى في السابق منصب رئيس قسم الابحاث في جهاز الاستخبارات العسكرية "الاسرائيلية" إنه "يتوجب على "إسرائيل" أن تحاول تطوير علاقات مع الكانتونات التي تنشأ في العراق الجديد مستذكرا أن علاقات تاريخية جمعت بين الكيان وقادة الاكراد في شمال العراق".