الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يدعو المجتمع الدولي للتدخل لمنع العنف ضد النساء

نشر بتاريخ: 24/11/2011 ( آخر تحديث: 24/11/2011 الساعة: 16:50 )
غزة- معا- دعا المركز الفلسطيني لحقوق الانسان المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل باتجاه احترام حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي ووضع حد لانتهاكاتها المتواصلة بحق المدنيين الفلسطينيين، بمن فيهم النساء.

وطالب المركز في بيان وصل "معا" نسخة منه بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الذي يصادف غدا الجمعة المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لإجبار إسرائيل على رفع الحصار عن قطاع غزة، وتمكين سكانه بمن فيهم النساء من التمتع بحقوقهم التي كفلتها القوانين الدولية.

ووثق المركز مقتل ( 3 ) نساء في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال العام 2011، وإصابة 35 امرأة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي بينما وثق المركز مقتل (3) نساء في قطاع غزة والضفة الغربية في إطار حوادث الفلتان الأمني وسوء استخدام السلاح.

كما دعا المركز السلطة الفلسطينية لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لوضع حد لمظاهر العنف الداخلي مطالبا بتضافر وتوحيد الجهود الحكومية ومنظمات المجتمع المدني من اجل وضع حد للعنف الممارس ضد النساء في أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية.

واعرب المركز عن أمله في ظل اجواء المصالحة الحالية، بأن يستأنف المجلس التشريعي عمله مجدداً، وأن يضع على سلم أولوياته سن قانون عقوبات فلسطيني موحد يتماثل مع روح وجوهر القانون الأساسي الفلسطيني بما يكفله من حقوق وحريات للمرأة ومع ما كفلته المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

وبين المركز ان العام 2011 شهد تطورا واضحا في آليات وضع حد للعنف الممارس من قبل المجتمع المحلي وبالأخص جرائم القتل على خلفية ما يسمى بالشرف، ففي يوم 15 مايو 2011 أصدر الرئيس محمود عباس قراراً بقوة القانون من شأنه إلغاء الأحكام المخففة بحق مرتكبي الجرائم على خلفية ما يسمى بقضايا "شرف العائلة".

وبموجب القرار، تلغى المادة (340) من الفصل الأول من الباب الثامن من قانون العقوبات الأردني رقم (16) لسنة 1960، النافذ في الضفة الغربية، كما ينص القرار على تعديل نص المادة (18) من قانون العقوبات الفلسطيني رقم (74) لسنة 1936، النافذ في قطاع غزة، بحيث تضاف في آخر المادة عبارة (ولا يشمل ذلك جرائم قتل النساء على خلفية "شرف العائلة".