الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي يطلع وزير التنمية والتعاون البلجيكي على مجموعة مشاريع

نشر بتاريخ: 24/11/2011 ( آخر تحديث: 24/11/2011 الساعة: 18:26 )
نابلس- معا- اطلع المهندس مازن مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي السيد أوليفر شاستيل وزير التنمية والتعاون البلجيكي، ميدانيا على مجموعة من المشاريع التي نفذت وأخرى قيد التنفيذ في مدينة نابلس ومخيم بلاطة وبلدة بيرزيت.

وجاء ذلك في الجولة الميدانية التي قام بها الطرفان اليوم، في مدينة نابلس وبيرزيت، رافقهما وفدا رفيعا من المسؤولين البلجيكيين من وزارة التنمية والتعاون البلجيكي والقنصلية البلجيكية ومؤسسة التعاون البلجيكي، بحضور مدير عام الوزارة والقنصل العام ومدير عام التعاون البلجيكي، كما حضر محافظ نابلس ورئيس بلديتها، ومدير عام صندوق وتطوير البلديات، وعددا من المسؤولين من وزارة الحكم المحلي ومديرية نابلس، ووزارة الخارجية.

وشملت الجولة بناء مدرسة في مخيم بلاطة وجولة داخل المخيم والاطلاع على معاناة المواطنين هناك، وزيارة إلى مدرسة الوكالة في المخيم، كما شملت مشروع السوق التجاري والنفق الذي تم تنفيذه في وسط مدينة نابلس، إضافة إلى جولة في البلدة القديمة والمركز التاريخي في نابلس، كما زاروا مشروع حديقة ومتنزه سما نابلس، وفي بلدة بيرزيت تم زيارة البلدة القديمة والاطلاع على مشروع ترميمها كما زاروا مدرسة السيرك فيها.

وقال غنيم إن هذه الجولة هدفت إلى اطلاع الوزير على مجموعة من المشاريع في مجال دعم وتنمية مراكز المدن وتطوير بنيتها التحتية والاستثمار في إعادة البناء الاجتماعي والاقتصادي والثقافي لواقع الهيئات المحلية، وأضاف لقد تم توقيع اتفاقية شراكة يوم أمس مع الوزير بقيمة 71 مليون يورو للسنوات الأربع القادمة لتمويل قطاعي التعليم والحكم المحلي، منها 20 مليون يورو لدعم قطاع الحكم المحلي في المجالات التي ذكرت إضافة إلى مشاريع دمج الهيئات المحلية وتشجيع عمليات الدمج، وشملت أيضا على 17 مليون يورو لمشاريع تطويرية في المناطق المصنفة (C) والقدس الشرقية وقطاع غزه.

وأضاف غنيم انه تم اطلاع الوزير على واقع معاناة المواطنين على الحواجز وتنقلاتهم بين مدنهم وقراهم، منوها إلى الممارسات الإسرائيلية بحق المواطنين وممتلكاتهم.

وشاد غنيم بالدعم السخي للحكومة البلجيكية وهذه الزيارة الملفتة، مشيرا إلى الدعم السياسي الذي تقدمه الحكومة البلجيكية لفلسطين في المحافل الدولية، وشكر الوزير والوفد الضيف على ذلك.

وبدوره أكد شاستل على مواصلة الدعم الذي يهدف إلى المساهمة في إنجاح خطة التنمية الفلسطينية وبناء مؤسسات الدولة، وعبر عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة والعيش بكرامة وتمتعه بظروف حياتية أفضل، كما بين امتعاضه من الممارسات التي تتم ضده من الاحتلال.