الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بروفيسور الماني من اصل فلسطيني يتألق بعمليات نوعية بمجمع فلسطين الطبي

نشر بتاريخ: 25/11/2011 ( آخر تحديث: 25/11/2011 الساعة: 22:34 )
رام الله- معا- يستقبل مجمع فلسطين الطبي هذه الايام البروفيسور علي نوفل، الطبيب الالماني من اصل فلسطيني والحاصل على اجازة الطب والجراحة العامة اضافة الى طب وجراحة الكسور والحوداث وطب الطوارىء، القادم من فرانكفورت بألمانيا، للقيام بعمليات جراحية نوعية بالتعاون مع الطواقم الطبية المميزه في مجمع فلسطين الطبي برام الله وذلك من الثاني حتى السادس والعشرين من هذا الشهر.

البروفيسور نوفل والذي استهل عمله في مجمع فلسطين الطبي بعدما حضر بالتنسيق مع وزارة الصحة الفلسطينية، أجرى حتى الان العديد من العمليات الجراحية النوعية المعقدة وذلك في زراعة المفاصل بالحوض عند المرضى الذين يعانون من تشوهات في الحوض منذ الصغر حيث يقوم نوفل بإعادة ترميم المفصل وبناؤه بطريقة معقدة للغاية، كما أجرى عدة عمليات لتنظير مفاصل الركبة سواء للبالغين او الاطفال تكللت جميعها بالنجاح التام وذلك بالتعاون مع الفريق الطبي المحلي لمجمع فلسطين الطبي.

البروفيسور نوفل وفي معرض حديثه عن تلك العمليات، قال: العمليات التي تم إجراؤها هنا مثل وضع مفاصل بالحوض تجري لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط حيث اجرينا عملية تبديل مفصل الحوض بجرح لا يتجاوز الـ 6 سم مع المحافظة على العضلات والأنسجة الضرورية لحركة القدم.

يضيف نوفل، بالتعاون مع الفريق الطبي المحلي قمنا بتركيب مفاصل للركبتين وعمليات زراعة الركبة بطريقة مميزة تتم عن طريق تركيب المفاصل دون استعمال الضاغط المانع للدورة الدموية حيث تجرى العملية مع بقاء الدورة الدموية فاعلة دون قطع الدورة الدموية عن القدم، كما وأجرينا عمليات المناظير وعمليات اخرى مميزة للكسور المعقدة.

بدوره اشاد الدكتور احمد البيتاوي رئيس قسم جراحة العظام والمدير الطبي لمجمع فلسطين الطبي بالدكتور علي نوفل بمساهمته في إجراء مثل هذه العمليات الجراحية النوعية مع الفريق الطبي الفلسطيني الذي بذل جهداً كبيراً من خلال العمل طيلة أيام المهمة من الصباح حتى منتصف الليل، الامر الذي يستوجب توجيه الشكر الجزيل لطاقم التمريض في غرف العمليات والمجمع كافة، وكذلك لاخصائيي التخدير الذين اثبتوا جدارة في المساعدة والتعلم برغم الظروف الصعبة والامكانات المحدودة من ناحية الموارد المتاحة داخل الوطن.

وفي معرض حديثه عن أمنياته كطبيب فلسطيني مقيم بالخارج تحدث الدكتور نوفل بأنه يطمح الى رؤية كل اقسام جراحة العظام في فلسطين متميزه، واعدا بزيارات قريبة وعديدة وكذلك استقدام خبرات وكفاءات طبية ألمانية للعمل في مستشفيات وزارة الصحة ومجمع فلسطين الطبي في مجال جراحة العظام ، مبديا استعداده من حيث المبدأ لمساعدة المرضى ذوي الحالات الصعبة التي لا يمكن إجراؤها في فلسطين لاستقبالها في مستشفيات ألمانيا.

وعن ما وجده داخل الوطن اعرب نوفل عن ارتياحه للعمل في فلسطين حيث انه ولأول مره يعمل بوطنه الام لتخفيف الآلام أبناء شعبه، واصفا العلاقة التي تنشأ بين الأطباء والمرضى بالودية وهو ما لا يجده بالخارج، فالمريض هنا عندما ينتهي الطبيب من إجراء العملية الجراحية يصبح وكأنه من ابناء عائلته.

يذكر ان نوفل والذي يعد من اشهر الأطباء في ألمانيا في مجال جراحة العظام ينحدر من قرية راس كركر – رام الله وهو متزوج واب لثلاثة ابناء.