الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات جهود تشكيل حكومة الوحدة متواصلة والمطلوب برنامج سياسي مقبول من المجتمع الدولي

نشر بتاريخ: 14/11/2006 ( آخر تحديث: 14/11/2006 الساعة: 16:16 )
رام الله- معا- أكد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير ان الجهود لا زالت متواصلة لتشكيل حكومة وحدة وطنية, متمنيا على الجميع اعطاء تلك الجهود الفرصة التي تستحق.

ونفى عريقات في حديث للصحافيين عقب لقائه ميشيل بول وزير الدولة السويسري للشؤون الخارجية في المقاطعة برام الله وجود خلاف على عدد الحقائب الوزارية التي سيتولى كل فصيل، قائلا:" انما المطلوب برنامج سياسي مقبول من المجتمع الدولي، وهذا ما ستحدده رسالة التكليف التي سيرسلها الرئيس محمود عباس الى رئيس الوزراء المكلف".

ورفض عريقات الاعلان عن هوية رئيس الوزراء الجديد أو الادلاء بتصريحات حول الشخصية المرشحة لهذا المنصب, قائلا:" ان الوقت لا زال مبكراً للحديث عن شخصيات ووزراء في الحكومة المقبلة، طالبا من الجميع الكف عن اعطاء التصريحات حول هذا الموضوع".

وفي سياق الحديث عن الاجتماع أكد عريقات أنه طالب وزير الدولة السويسري للشؤون الخارجية بتفعيل ميثاق جنيف الرابع حول حقوق الانسان بوصف سويسرا الدولة المضيفة لهذه الاتفاقية.

وقال عريقات:" ندرك انه يتوجب علينا التوجه الى الجمعية العامة للأمم المتحدة لاصدار قرار ضد المجازر الاسرائيلية، وهذا ما نعمل عليه، وعلى المجتمع الدولي ادراك ضرورة اصدار قرار من الجمعية العامة يدين اسرائيل وافعالها".

واضاف عريقات انه تم خلال الزيارة بحث قضية تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة حيث تم اطلاع الوفد على اخر التطورات في هذا الشأن، "كما عرضنا لهم خرائط ووثائق حول مسار الجدار العنصري وكذلك الاستيطان في الاراضي المحتلة".

وناقش عريقات خلال اجتماعه بالوفد السويسري والذي شارك فيه عن الجانب الفلسطيني ايضا رفيق الحسيني مدير ديوان الرئاسة, الدور السويسري في بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل بصفتهم اعضاء في البعثة، وشكرهم على استمرار جهودهم وما يبذلونه في مدينة الخليل للحد من اعتداءات المستوطنين.