الإثنين: 27/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الميزان" يفتتح دورة تدريبية حول رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الطفل

نشر بتاريخ: 01/12/2011 ( آخر تحديث: 01/12/2011 الساعة: 14:39 )
غزة-معا- افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان دورة تدريبية حول 'رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الطفل في النزاع المسلح'، في إطاره دعمه المستمر لنشر التوعية وتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في قطاع غزة.

افتتحت الدورة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي من مركز الميزان، وذلك في قاعة التدريب في مطعم لاتيرنا في مدينة غزة، حيث رحبت بالمشاركين والمشاركات في الدورة، الذين بلغ عددهم (27) عامل/ة في المؤسسات العاملة في مجال خدمة الطفولة في قطاع غزة،
تحدثت الشوبكي بعد أن رحبت بالحضور حول أهمية العمل والشراكة مع مؤسسة إنقاذ الطفل البريطانية، وتمنت استمرار التعاون.

ونوهت إلى أهمية العمل على حقوق الطفل وتوثيق انتهاكات حقوق الطفل في النزاعات المسلحة، وأضافت أن القرار 1612 أصدره مجلس الأمن الدولي عام 2006، بناء على معلومات هائلة الحجم عن ظروف انخراط الأطفال في النزاع المسلح وعن حجم الانتهاكات التي يتعرض لها الاطفال في النزاع المسلح، وأن القرار يهدف إلى توحيد الجهود في مجال توثيق انتهاكات حقوق الطفل في زمن النزاع المسلح.

ومن جانبها بينت الشوبكي أن مشروع تقوية آليات الرصد والتوثيق ممول من مؤسسة إنقاذ الطفل البريطانية بالشراكة مع انقاذ الطفل النرويجية (نوراد)، والذي يعتبر استكمال لمرحلة سابقة تم العمل عليها مع الميزان مذكرة أن المشروع يتضمن عدة محاور منها رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الطفل في مناطق النزاع المسلح، نشر أوراق حقائق حول حقوق الطفل، تدريب المؤسسات القاعدية على آليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الطفل إضافة للعديد من الأنشطة التي تستهدف اللجان المحلية والأطفال.

واستعرضت الشوبكي مع الحضور البرنامج التدريبي، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها مشيرة إلى أن الدورة تهدف إلى تطوير مهارات ومعارف المشاركين/ات في الدورة باتفاقية حقوق الطفل وآليات الرصد والتوثيق لانتهاكات حقوق الطفل المتعلقة بقرار مجلس الأمن رقم 1612. هذا وبعد أن قدمت الشوبكي نبذة حول عمل الميزان، تولى إدارة الجلسة الأولى حول اتفاقية حقوق الطفل الأستاذ زاهر السقا، فيما قدم الدكتور عبد القادر جرادة الجلسة الثانية حول حماية النساء والأطفال في النزاع المسلح.

وتستمر الدورة على مدى أربعة أيام بواقع (24) ساعة تدريبية. ويتضمن برنامج الدورة تعريف المشاركين بالإطار التاريخي لاتفاقية حقوق الطفل، والحماية الخاصة للنساء والأطفال، وآليات حماية الأطفال، إضافة إلى آليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، و آلية الرصد والإبلاغ لانتهاكات حقوق الطفل في وقت النزاع المسلح المتعلقة بقرار 1612.

هذا ويشارك في تنفيذ الدورة فريق متخصص من مدربي مركز الميزان وذو الخبرة في حقوق الطفل وحقوق الإنسان والرصد والتوثيق وأساتذة الجامعات الفلسطينية.

تأتي هذه الدورة ضمن فعاليات مشروع 'تقوية آليات الرصد والتوثيق لانتهاكات حقوق الطفل' الذي ينفذه مركز الميزان لحقوق الإنسان في إطار الشراكة مع مؤسسة 'إنقاذ الطفل UK' سعياً لرفع الوعي بآليات الرصد والتوثيق في أوساط فئات العاملين في مجال خدمة الطفولة في قطاع غزة.