السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دوف حنين لنتنياهو: "أخرج القناة التربوية من حساباتك الضيقة والقذرة"

نشر بتاريخ: 03/12/2011 ( آخر تحديث: 03/12/2011 الساعة: 13:42 )
القدس - معا - طرح النائب العربي في الكنيست، الجبهاوي د.دوف حنين على طاولة الكنيست قضية القناة التعليمية في التلفزيون الإسرائيلي ومحاولة وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك السيطرة على القناة التعليمية وطرد الصحفيين الذين يخالفون رأي الائتلاف اليميني الحاكم في اسرائيل، من هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة.

واعبتر النائب دوف حنين انه من الواجب النظر لهجوم الحكومة الاسرائيلية على القناة التربوية ضمن السياق الواسع لإنقلاب الحكومة الاسرائيلية الحالية، والائتلاف الحالي على كل ما هو ديمقراطي أو كل ما هو مخالف لوجهة نظر هذا الائتلاف في اسرائيل.

وأشار حنين الى قيام صحف ومؤسسات صحفية خاصة في اسرائيل، بطرد صحفيين من عملهم إما بسبب تبينهم لوجهات نظر مختلفة لا ترضي الحكومة الاسرائيلية، فعلى سبيل المثال قامت صحيفة "معاريف" بطرد الصحفي "أفيف لفي" وهو مراسل الصحيفة بالمواضيع البيئية، لكن يبدو ان صاحب الصحيفة والذي لديه مصانع ملوثة كبيرة قد فقد أعصابه من قيام مراسل بالصحيفة التي يسيطر عليها بتغطية تلويث مصانعه للجو وتهديد صحة وحياة السكان هناك.

وقد أضاف النائب حنين ان وضع الصحفيين والصحافة يأتي كضحية لتصفية الحسابات ولإغلاق الأفواه، وهو أمر مرفوض وهذا ما تم القيام به أيضاً ضد مقدمة البرامج الصحفية "كيرن نويبخ" والتي تم طردها وفصلها من عملها في التلفزيون القناة الأولى ومن الإذاعة.

واكد حنين ان لديه الكثير من الانتقادات للمؤسسات الصحفية في اسرائيل وحتى للقناة التربوية، لكن هذا لا يعني بأي حال من الأحوال الموافقة على استهداف صحفيين بعينهم أو تجيير وتكبيل هذا القنوات لمكتب رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف د.حنين ان ربط القناة التربوية لمكتب نتنياهو هو بمثابة خطوة إضافية باتجاه تحويل نتنياهو الى "برلسكوني" "رئيس الحكومة الإيطالية السابق" والذي كان يسيطر على أغلب المحطات والقنوات التلفزيونية في بلاده وهو الأمر المرفوض جملةً وتفصيلاً.