الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة حول الطوبار والحفريات بين اسس تنفيذها واسباب ومخاطر انهيارها

نشر بتاريخ: 05/12/2011 ( آخر تحديث: 05/12/2011 الساعة: 14:01 )
رام الله معا- بالتعاون بين نقابة المهندسين وجمعية الخرسانة الفلسطينية وبرعاية من الشركة الفلسطينية للخدمات التجارية عقد في رام الله ورشة عمل حول أسس تنفيذ الطوبار والحفريات واسباب ومخاطر انهيارها.

وقد حضر هذه الورشة عدد كبير من المهتمين من أصحاب المكاتب الهندسية وشركات المقاولات وممثلين عن الشركات الإستثمارية والمؤسسات الرسمية والأكاديميين وذوي الإهتمام في قضايا السلامة العامة في المشاريع الإنشائية.

وفي جلستها الإفتتاحية تحدث المهندس محمد أبو عجمية نائب نقيب المهندسين عن الإهتمام الكبير الذي توليه نقابة المهندسين لضمان قضايا السلامة العامة في المشاريع الهندسية واكد على استعداد النقابة الدائم لرعاية اي مبادرة تهدف لتنظيم ورفع مستوى السلامة العامة في المشاريع.

المهندس أمين عباسي متحدثا بإسم الشركة الهندسية للخدمات التجارية شكر نقابة المهندسين وجمعية الخرسانة الفلسطينية وأكد على استعداد الشركة لرعاية ورش العمل ذات العلاقة لما لها من أثر كبير وحاجة ملحة في العمل الهندسي في فلسطين.

أما الدكتور محمد طه السيد رئيس جمعية الخرسانة الفلسطينية فقد أشاد بالدور الهام الذي تلعبه نقابة المهندسين في تنظيم العمل الهندسي ومدى الحاجة الماسة لعقد برامج تطويرية وتعريفية لكوادر المهندسين لضمان السلامة العامة في تنفيذ المشاريع والحرص التام على سلامة العاملين في الموقع بما في ذلك اعمال الحفريات والطوبار وغيرها من القضايا الهامة.

وقد تضمنت هذه الورشة ثلاث محاضرات رئيسية : الأولى تحدث فيها الدكتور المهندس منذر بركات حول متطلبات تنفيذ الطوبار وأسباب ومخاطر الإنهيار، في حين تحدث المهندس محمود عبد الله في المحاضرة الثانية حول بعض الحالات الدراسية لإنهيار الطوبار كما تناولت المحاضرة الثالثة للدكتور المهندس محمد طه السيد الحديث حول الحفريات وتدعيمها واسباب ومخاطر انهيارها.

يذكر أن ما يزيد على 70 مهندسا ومهندسة حضروا هذا الحدث حيث خرج المشاركون في الورشة بمجموعة من التوصيات تضمنت ضرورة تحديد الجهة المسؤولة عن تنظيم اجراءات السلامة العامة في المشاريع والعمل على عقد برامج تدريبية وتطويرية في نفس السياق بالإضافة الى ضرورة انجاز دليل إرشادي لأعمال الطوبار والحفريات بغرض المساهمة في نشر الوعي لدى المهندسين حول اسس تنفيذ وتصميم الحفريات والطوبار.