الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دعوة إلى إقرار وثيقة حقوق الطالب الجامعي في فلسطين

نشر بتاريخ: 06/12/2011 ( آخر تحديث: 06/12/2011 الساعة: 19:39 )
بيت لحم -معا- عقدت ملتقي الطلبة وعمادة شؤون الطلبة في جامعة بيت لحم بالتعاون مع مجلس طلبة جامعة بيت لحم مؤتمراً طلابياً تحت عنوان ( نحو وثيقة حقوق الطالب الجامعي الفلسطيني ) وذلك في قاعة فورنو جامعة بيت لحم .

وافتتح المؤتمر عميد شؤون الطلبة في الجامعة الأستاذ محمود حماد الذي رحب بالحضور، وشكر ملتقي الطلبة على تنفيذه لهذا المؤتمر الهام كما أكد الدكتور ميشيل صنصور نائب رئيس جامعة بيت لحم على أهمية هذا المؤتمر واهتمام جامعة بيت لحم بالقضايا الطلابية والتي تنم عن روح المسؤولية الاجتماعية للجامعة.

وفي كلمته عن ملتقى الطلبة رحب الأستاذ حسن عبد ربه بالحضور، مؤكداً على الدور الهام الذي تقوم به مؤسسة ملتقي الطلبة في تمكين الطلبة والشباب الفلسطيني من اجل بناء الدولة والإنسان الفلسطيني جنباً إلى جنب.

كما شرح الدكتور سليمان أبو دية من مؤسسة Friedrich Naumann "وهي المؤسسة الداعمة لهذا المؤتمر فلسفة المؤسسة الليبرالية رابطاً بين أهمية حصول الطالب الجامعي على حقوقه الأساسية وبين الوصول إلى مجتمع فلسطيني ليبرالي .

وتحدث محمود زيدان رئيس مجلس طلبة جامعة بيت لحم في كلمته عن العديد من حقوق الطلبة التي يسعى الطلبة إلى الحصول عليها مركزاً على قضية رفع الرسوم الجامعية وغرامات التقسيط والتأخير التي تفرض على الطالب من قبل بعض الجامعات معتبراً هذه الغرامات انتهاكا لحق الطالب في التعليم وأرهاقاً له ولعائلته من الناحية المادية.

أما هشام هندي رئيس وزراء حكومة الظل الشبابية قد عبر في كلمته الافتتاحية عن أهمية الوصول إلى وثيقة تضمن حقوق الطالب الجامعي وتتضافر فيها كافة الجهود الوطنية من اجل إقرارها واعتمادها من قبل الجامعات الفلسطينية.

وقد شمل المؤتمرعلى المحاور التالية:-
المحور الأول: فعالية دور مجالس اتحاد الطلبة في العمل النقابي ورقة عمل مقدمة من الدكتور بلال سلامة ويسر الحديث الدكتور أحمد عودة وزير الصحة في حكومة الظل الشبابية.

المحور الثاني: أهمية الحوار بين المجالس الطلابية وإدارة الجامعات الأستاذ محمود حماد ويسر الحديث الآنسة سلام محرم وزيرة السياحة في حكومة الظل الشبابية.

المحور الثالث: حقوق الطالب الجامعي في التشريعات المختلفة الدكتور هشام رحال ويسر الحديث السيد عادل الحروب نائب رئيس الوزراء في حكومة الظل الشبابية .

المحور الرابع: الحقوق المطلبية للطلبة الجامعين الفلسطينيين رؤية المؤسسات الأهلية الاستاذ رمزي عودة ويسر الحديث الآنسة ميادة حشيش وزيرة الثقافة في حكومة الظل الشبابية .

بالاضافة إلى ورقة عمل حول الحقوق المطلبية للطلبة الجامعين الفلسطينيين رؤية مجالس الطلبة الطالب محمد قراقع ويسر الحديث الآنسة ميادة حشيش وزيرة الثقافة في حكومة الظل الشبابية .

وقد خرج المؤتمر بعدة توصيات هامة:

1- الدعوة إلى سرعة إقرار وثيقة حقوق الطالب الجامعي الفلسطيني.
2- مطالبة المجلس التشريعي بإيجاد قانون لمساعدة طلبة التعليم العالي.
3- وضع مرجعية وآليات لضمان الحوار بين مجالس الطلبة وادارة الجامعات.
4- وضع خطة عمل لمناقشة وتطوير وثيقة حقوق الطالب الجامعي والعمل على تعميمها على مجالس الطلبة للحصول على تغذية راجعة.
5- اعادة احياء اتحاد عام طلبة فلسطين يضم جميع مجالس الطلبة المنتخبين في الجامعات.
6- التأكيد على حقوق الطالب الجامعي وحفظ كرامته .
7- تفعيل دور المؤسسات الأهلية في الرقابة والحواربين الجامعات ومجالس الطلبة.
8- عمل حملات توعية تشمل أدارة الجامعات وطلبة الجامعات حول الحقوق والواجبات.
10- المطالبة بإيجاد قانون عقوبات على الجامعة والطالب.
11- أن يكون للطلبة الحق في انتخاب رئيس الكلية أو رئيس الجامعة.